تركيا وأذربيجان تطلقان مناورات "أتاتورك 2023"

حيث انطلقت مناورات مصطفى كمال أتاتورك 2023 العسكرية المشتركة، بين القوات المسلحة الأذربيجانية والتركية قي شكل تعاون بين الدولتين، تزامناً مع الوقت الذي تستضيف فيه طهران الاجتماع الثاني لدولة صيغة "3+3" بالتعاون مع وزراء خارجية أرمينيا وأذربيجان وتركيا وإيران وروسيا.

انطلاق مناورات أتاتورك 2023

حيث صرحت وزارة الدفاع في أذربيجان في بيان لها نشرته اليوم الإثنين الموافق 23 من شهر أكتوبر 2023، بأن تلك المناورات تجرى في العاصمة باكو و نخجوان، والمناطق الأذربيجانية المحررة من الاحتلال الأرميني في كاراباخ، والتي سوف تستمر حتي يوم 25 أكتوبر المقبل، بالقيام بمشاركة حوالي 3000 جندي وحوالي 130 دبابة ومدرعة، بجانب 100 مدفع وحوالي 20 مقاتلة مروحية.

كما أفادت بأن الهدف الرئيسي من تلك المناورات هو تعزيز التفاعل والتنسيق بين الجيشين، وقامت بنشر مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي منصة " إكس " ، في لإطار مناورات مصطفي كمال أتاتورك 2023، والتي سوف ننفذها مع دولة أذربيجان.

أتاتورك

هو اللقب الذي يطلق على مؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، حيث ولد في 19 مايو 1881 وتوفي في 10 نوفمبر 1938، ويعد أتاتورك شخصية بارزة في التاريخ التركي والعالمي، وقد قاد حركة التحرير الوطنية في تركيا وساهم في تحويلها من الإمبراطورية العثمانية إلى جمهورية ديمقراطية حديثة، وفي عام 1923 أسس الجمهورية التركية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية العثمانية، وكان رئيس للجمهورية منذ تأسيسها في عام 1923 وحتى وفاته في عام 1938، وخلال فترة رئاسته قاد أتاتورك سلسلة من الإصلاحات الشاملة والعميقة في مختلف المجالات لتحديث وتحديث تركيا.

بينما من أحد أبرز الإصلاحات التي قادها أتاتورك كانت في المجال السياسي، حيث ألغى النظام السلطوي وأنشأ نظاماً جمهورياً ديمقراطياً، وقام بإصلاحات قانونية ودستورية من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية والمساواة بين الجنسين، وقام بإجراء تعديلات على اللغة والألبسة لتركيا بهدف تحديثها وتوحيد الشعب تحت راية واحدة، وتبنى سياسة الاقتصاد الوطني والحماية الصناعية، حيث قام بتعزيز الصناعة المحلية وتطوير البنية التحتية وتعمير البلاد بعد الدمار الذي ألحقته الحرب العالمية الأولى، وشجع على التعليم الحديث والعلمي وأدخل نظامًا تعليميًا عامًا وإلزاميًا لكافة الطلاب.

حيث قام بتنفيذ إصلاحات اجتماعية وثقافية، وقام بإلغاء الخلافة الإسلامية وتفصيل الدين عن الدولة لتحقيق فصل الدين عن السياسة، ونظم أيضاً اللغة التركية واعتمد الأبجدية اللاتينية بدلاً من الأبجدية العربية، وشجع على اعتماد الثقافة الغربية والعلمية في المجتمع التركي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة