تركيا واليونان يتفقان على تعزيز التعاون في قضايا الهجرة

بينما قطعت دولة تركيا واليونان خطوة حديثة عن طريق مناقشة القضايا الخلافية، التي تسبب في توتر العلاقات بينهما من وقت لآخر.

تركيا واليونان يعززان التعاون في قضايا الهجرة

حيث عقد الدولتين مباحثات حول قضايا الهجرة، التي تشكل واحدة من القضايا المعقدة والتي تسبب في التوتر وتبادل الاتهامات بشكل متكرر، حيث جاء هذا بعد أيام من استئناف المشاورات السياسية حول القضايا العالقة بينهم، بجانب القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك بين الدولتين.

بينما أجرى وزير الداخلية التركي " على يرلي كايا " ، مباحثات مع وزير الهجرة واللجوء اليوناني " ديميتريس كيريديس " في العاصمة أنقرة، مساء الإثنين، حيث اتفقا من خلالها على التعاون الوثيق في مكافح تهريب المهاجرين من خلال الحدود بين الدولتين.

وزارة الهجرة واللجوء

هي جهة حكومية تتولى مسؤولية إدارة شؤون الهجرة واللجوء في البلدان التي تنشط فيها، حيث تختلف المسميات والهياكل التنظيمية لوزارة الهجرة واللجوء من بلد لآخر، حيث يمكن أن تكون جزء من وزارة الداخلية أو وزارة العدل أو وزارة الشؤون الاجتماعية، بينما تقوم الوزارة بوضع السياسات واللوائح المتعلقة بالهجرة واللجوء، وتنفيذ القوانين المتعلقة بهذه القضية، وقد تتضمن هذه المهام بتنظيم وتنفيذ إجراءات الدخول والإقامة والتأشيرات وتصاريح العمل والجنسية.

بينما تتولى الوزارة معالجة طلبات اللجوء المقدمة من الأشخاص الذين يطلبون حماية دولية، بسبب مخاطر تتعلق بالحياة أو الحرية أو التعرض لانتهاكات حقوق الإنسان في بلدهم الأصلي، وتتضمن هذه المهمة تقييم المطالب وتقديم الحماية والدعم للأشخاص المستحقين، وتتولى تنظيم وإدارة الهجرة القانونية، وذلك من خلال تنظيم إجراءات الحصول على تأشيرات الدخول والإقامة للأشخاص الذين يرغبون في الانتقال والاستقرار في البلد، والتي قد تشمل هذه المهمة أيضاً إدارة العمالة الأجنبية وتسهيل إجراءات العمل والاندماج الاجتماعي للمهاجرين.

كما تعمل الوزارة على تقديم الدعم والمساعدة للمهاجرين واللاجئين، فيما يتعلق بالمعيشة والتوجيه والاندماج في المجتمع المضيف، ويمكن أن تشمل هذه المساعدة الخدمات الاجتماعية والتعليم والرعاية الصحية والتوظيف والتدريب وغيرها، ويهدف العمل في الوزارة إلى ضمان تنظيم الهجرة وتوفير الحماية والدعم للأشخاص الذين يبحثون عن حياة أفضل أوظروف آمنة في بلدان جديدة، ويتطلب عمل الوزارة توازن حساس بين ضمان أمن البلد واحترام حقوق الأفراد والتزامهم بالقوانين واللوائح المعمول بها.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

إردوغان لبوتين: صمت الدول الغربية يفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة