موسكو تستعد لتمديد اتفاقية الرحلات الفضائية المشتركة مع واشنطن

صرح رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس " يوري بوريسوف " ، يوم أمس الجمعة الموافق 15 من شهر سبتمبر 2023، بأنه ما زالت روسيا مستعدة لتمديد اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بخصوص الرحلات الفضائية، والتي تكون مشتركة حتى وصولها لمحطة الفضاء الدولية.

موسكو تستعد لاتفاقية الرحلات الفضائية

ذكرت وكالة الأنباء الروسية " إنترفاكس " ، عن " بوريسوف " بأنه يجري حالياً استعداده من أجل اتفاقية جديدة ، وهذا للسماح باستمرار الرحلات المشتركة حتى عام 2024 و عام 2025، بينما صرحت موسكو في وقت سابق بأنها سوف تتوقف عن التعاون والاشتراك مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الفضاء بشكل نهائي.

كما تعتبر محطة الفضاء الدولية من إحدي الأماكن القليلة، والتى ما زالت تعمل بها الدولتين معاً وهذا منذ بداية الحرب الروسية الأوركانيا، حيث بدأت رائدة الفضاء الأمريكية " لورال أوهارا " ، بالأمس يوم الجمعة الموافق 15 من شهر سبتمبر 2023، القيام بمهمتها إلى الفضاء علي متن كبسولة " سويوز " ، وهذا بجانب نظيرها الروسي " أوليج كونونينكو " وأيضاً " نيولاي تشوب " ،حيث نقلت كافة إجراءات الفضاء الأمريكية كرواد فضاء روسيين وهذا كان جزء من الاتفاقية.

وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" (Roscosmos)

هي وكالة الفضاء في روسيا وتأسست في عام 1992، بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وتحولها إلى روسيا الاتحادية، كما تهدف لتنظيم وتنفيذ برامج الفضاء الروسية وتطوير تكنولوجيا الفضاء والأنشطة الفضائية، كما أنها تتمتع بتاريخ طويل ومرموق في مجال الفضاء، وتعتبر روسيا واحدة من الدول الرائدة في مجال الاستكشاف الفضائي والتكنولوجيا الفضائية، حيث جاء هذا في عهد الاتحاد السوفيتي، وكانت الوكالة تُعرف باسم "روسكوسموس"، والتي كانت مسؤولة عن برامج الفضاء السوفيتية الشهيرة منها برنامج سويوز ومحطة الفضاء المير.

كما تعمل الوكالة على تنفيذ مجموعة متنوعة من المشاريع الفضائية، وقد تشمل تلك المشاريع إطلاق الأقمار الصناعية، ورحلات الفضاء المأهولة، وتطوير محطة الفضاء الدولية " ISS " ، والتعاون الدولي في مجال الفضاء، بينما تعتبر محطة الفضاء الدولية مشروع مشترك بين "روسكوزموس" ووكالات الفضاء الأخرى منها وكالة ناسا الأمريكية، ووكالة الفضاء الأوروبية.

بينما تشتهر الوكالة بقدراتها في إطلاق المركبات الفضائية على متن صواريخ سويوز، والتي تستخدم من أجل نقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، و تعمل الوكالة على تطوير صواريخ جديدة وتكنولوجيا الفضاء المتقدمة، مثل صاروخ "آنغارا" الذي يتعبر خليفة صواريخ بروتون السوفيتية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
722 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

البرلمان الأوروبي: تونس منعت وفدنا من دخول البلاد