جمهورية كاراباخ الانفصالية تعلن حل مؤسساتها اعتباراً من بداية 2024

حيث صرح السلطات الأرمنية في جمهورية ناغورنو كاراباخ، اليوم الخميس الموافق 28 من شهر سبتمبر 2023، بأن رئيس الجمهورية المعلنة " سامفيل شهرامانيان " ، الذي وقع مرسوماً بحل كافة المؤسسات الدولية اعتباراً من يوم 1 يناير في عام 2024 المقبل.

جمهورية كاراباخ تعلن حل مؤسساتها

حيث جاء المرسوم الذي إرساله رئيس الجمهورية " سامفيل شهرامانيان " ، بأن الجمهورية المعلنة من جانب واحد لن يكون لها وجود بداية من تلك اليوم، وجاء وفقاً لوكالة الأنباء الإخبارية " رويترز " ، وسوف يستدل بتلك الإطار علي ثلاث عقود من الحكم الذاتي المدعوم من أرمينيا لناغورنو كاراباخ، ويقع من ضمن حدود أذربيجان المعترف بها عالمياً، بينما جاء في المرسوم بأن علي السكان يتعرفوا علي شروط إعادة الاندماج والتى طرحتها أذربيجان.

السلطات الأرمنية

هي سلطات تتكون من نظام سياسي ديمقراطي يمثل جمهورية أرمينيا، و تعتبر جمهورية أرمينيا دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز وتتمتع بنظام حكم متعدد الأطراف يتألف من السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية، أما السلطة التشريعية في أرمينيا تتألف من البرلمان الوطني الذي يعرف باسم الجمعية الوطنية، و يتألف البرلمان من واحد وتسعين عضوًا يتم انتخابهم بشكل مباشر من قبل الشعب عن طريق الاقتراع العام، وتقوم الجمعية الوطنية بصياغة واقتراح القوانين وتفعيل السياسات العامة والمراقبة على السلطة التنفيذية.

كما تتمثل في رئيس الجمهورية والحكومة ويتم انتخاب رئيس الجمهورية لفترة ولاية تدوم 7 سنوات، حيث يتم انتخابه بشكل مباشر من قبل الشعب، بينما يتم تشكيل الحكومة من قبل رئيس الجمهورية بناءً على نتائج الانتخابات البرلمانية وتضم رئيس الوزراء ووزراء الحكومة، و السلطة القضائية في أرمينيا مستقلة عن السلطات التشريعية والتنفيذية، حيث يتم تعيين القضاة في النظام القضائي وتولي مهامهم بناءً على المؤهلات القانونية والمهنية.

بينما يتألف النظام القضائي في أرمينيا من محاكم مختلفة تشمل المحكمة الدستورية والمحاكم العليا والمحاكم العامة والمحاكم الإدارية، وتعتبر تلك السلطات مسؤولة عن إدارة الشؤون الداخلية والخارجية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، كما تسعى السلطات إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيز العلاقات الخارجية لأرمينيا على الصعيدين الإقليمي والدولي، وبالإضافة إلى الهيكل الحكومي الرئيسي، وهناك أيضًاً سلطات أخرى في أرمينيا تلعب أدوارًا هامة في الحياة السياسية والاجتماعية للبلاد.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

انفجار قوي قرب مطار طشقند في عاصمة أوزبكستان