حريق في خط أنابيب للغاز طبيعي في ساراتوف بجنوبي روسيا

قامت وكالة الإعلام الروسية " رويترز " اليوم الخميس الموافق 14 من شهر سبتمبر 2023، بنقل من خلال خدمات الطوارئ بتصريحها، بأنه نشب حريق في خط أنابيب للغاز الطبيعي في مدينة ساراتوف جنوب روسيا، حيث جاء هذا بعد فقدان الضغط بحسب ما جاء في الوكالة.

أندلاع حريق في خط أنابيب للغاز طبيعي في روسيا

حيث ذكرت الوكالة الروسية للإعلام بأنه لا يوجد مصابين جراء هذا الحريق، والذي نشب في خط أنابيب بيشاني أوميوت بستوروشيفكا، والذي يبعد عن الجنوب الشرقي من موسكو حوالي 859 كيلو متر، كما انتشرت مقاطع الفيديو المصور للحريق علي موقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، بتصاعد الدخان الأسود من مكان الواقعة ولم ترد الشركة المشغلة لخط الأنابيب " غازبوم ترانس غاز ساراتوف " حتى الآن.

حريق
اندلاع حريق في خط أنابيب للغاز طبيعي بروسيا

خط أنابيب للغاز طبيعي

تُعتبر وسيلة فعالة لنقل الغاز الطبيعي من المناطق الإنتاجية إلى المستهلكين، وتوفر مصدر هام للطاقة ومع ذلك، فإنها تحمل بعض المخاطر التي يجب مراعاتها، كما تعتمد شركات نقل الغاز الطبيعي، على كافة تقنيات والإجراءات المتقدمة لمراقبة وصيانة الأنابيب، بما في ذلك فحوصات الانضغاط وتفتيش الأنابيب بواسطة الروبوتات والاستشعار عن بعد، كما تتبع أنظمة الإنذار المبكر وتطبق إجراءات السلامة والأمان الصارمة ، لكنها من الحوادث والمخاطر التي قد تحدث، و قد تتطلب أيضًا تعاون المجتمع المحلي وتوعية الشعب للتعرف على المخاطر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

بعض المخاطر الشائعة لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي:

  • التسرب: قد يحدث تسرب في خطوط الأنابيب نتيجة للتآكل، و الضغط العالي أو الحوادث أو الأعطال التقنية، ويمكن أن يؤدي التسرب إلى تسرب الغاز في البيئة، مما يزيد من خطر الحرائق والانفجارات.
  • الحوادث: يمكن أن تحدث حوادث مثل التصادمات أو الانهيارات التربية، و التي تؤدي إلى تلف الأنابيب وتسبب تسرب الغاز، وقد يكون هناك أيضًا خطر من اصطدام المعدات الثقيلة أو الحفريات بالأنابيب أثناء أعمال البناء أو التوسع.
  • العوامل البيئية: حيث يتعرض خط الأنابيب لتأثيرات العوامل البيئية، منها لتآكل الناتج عن التربة، والفيضانات، والزلازل، وتغيرات درجات الحرارة المفاجئة، ويمكن تلك العوامل أن تؤدي إلى تلف الأنابيب وتقليل كفاءتها وسلامتها.
  • المخاطر الأمنية: حيث يتعرض خط الأنابيب للتهديد من الأعمال العدائية، منها الاعتداءات الإرهابية أو السرقة، و يمكن أن يؤدي التلاعب بخطوط الأنابيب إلى تسرب الغاز وحدوث كوارث بيئية وصحية خطيرة.
  • التأثيرات البيئية: قد يتسبب تسرب الغاز الطبيعي في التربة والمياه، ويمكن أن تؤثر التسربات الكبيرة على الحياة النباتية والحيوانية وتسبب أضرارًا للنظم البيئية المحيطة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

روسيا: تصدينا لمسيرات هجومية أوكرانية استهدفت شبه جزيرة القرم