روسيا تشن ضربات جوية من جديد ليلاً على أوكرانيا

صرح الجيش الأوكراني اليوم الخميس الموافق 19 من شهر أكتوبر 2023، بأن القوات الروسية قامت بشن ضربات جوية من جديد، مساء يوم أمس الأربعاء علي هامش شرق وجنوب وشمال أوكرانيا، ولم ترد أخبار عن أي سقوط ضحايا حتى الآن.

روسيا تشن ضربات جوية على أوكرانيا

حيث صرح سلاح الجو الأوكراني بأن القوات الروسية قامت باستخدام حوالي 17 سلاح مختلف، من ضمنهم الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار، من أجل ضرب أهداف صناعية ومدنية وعسكرية خاصة بالبنية التحتية، كما أن القوات الأوكرانية قامت بإسقاط حوالي 3 طائرات مسيرة وصاروخ كروز واحد.

بينما تشن روسيا ضربات جوية تكون متكررة على مناطق مختلفة، منها التجمعات السكنية التي تكون خلف الخطوط الأمامية منذ غزوها الشامل لأوكرانيا في شهر فبراير عام 2022 الماضي، بينما قامت موسكو بنفي استهدافها للمدنيين عمداً ولم تقوم بالتعليق على أي أحداث ضربات جوية تم الإعلان عنها حتى الآن.

الضربات الجوية

هي عمليات عسكرية تستخدم فيها القوات الجوية لشن هجمات على أهداف معينة بواسطة طائرات حربية، كما تشكل تلك الضربات جزء هام من استراتيجية القوات المسلحة في العديد من الدول، وتستخدم لتحقيق أهداف عسكرية مثل تدمير البنية التحتية العدو، وتعطيل قدراته العسكرية، وتقليل قدرته على العمليات العسكرية، بينما تتنوع أهداف الضربات وتشمل مرافق عسكرية مثل المطارات والقواعد العسكرية، ومواقع تخزين الأسلحة والذخائر، ومراكز القيادة والسيطرة، والمنشآت العسكرية الحيوية.

بينما يمكن استهداف تلك الضربات للأهداف المدنية مثل الجسور والطرق والمصانع، وذلك في حالة أن تم استخدامها أو تحويلها للدعم العسكري، حيث تختلف طرق تنفيذ الضربات الجوية حسب الأهداف والتكتيكات المستخدمة، وتشمل عدة أنواع من الضربات، ويمكن استخدامها من أجل شن هجمات واسعة النطاق تستهدف مدن أو مناطق بأكملها، وتستخدم عادة القوات الجوية طويلة المدى مثل القاذفات الاستراتيجية والصواريخ الباليستية.

أما الضربات الجوية التكتيكية فتستخدم عادة لأهداف عسكرية محددة وتستخدم الطائرات المقاتلة والمروحيات، وتعتمد الضربات على توافر معلومات موثوقة ودقيقة عن الأهداف المستهدفة والأوضاع المحيطة، ويتم تنسيقها وتوجيهها عن طريق أنظمة القيادة والتحكم المركزية، وتستخدم القوات الجوية تقنيات متقدمة مثل الاستشعار عن بُعد وأنظمة المعلومات الجغرافية والاستخبارات الاصطناعية لتحديد الأهداف وتوجيه الضربات بدقة عالية وتقليل الخسائر البشرية والمدنية.

على الرغم من أن تلك الضربات قد تكون فعالة في تحقيق الأهداف العسكرية، إلا أنها قد تترتب عليها تداعيات سلبية أيضاً، فقد تسبب الضربات الجوية في خسائر مدنية وأضرار بالبنية التحتالضربات الجوية هي عمليات عسكرية تستخدم القوات الجوية لشن هجمات على أهداف معينة بواسطة الطائرات الحربية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

أمريكا تفرض عقوبات تستهدف أفراد على صلة بـ"حركة حماس"