روسيا تقصف ميناء أوكرانياً لتصدير الحبوب قبل محادثات بوتين وإردوغان

صرح مسؤولون في أوكرانيا بأن روسيا قامت ليلاً بافتعال هجوم جوي، وذلك علي أحد المواني الرئيسية من أجل تصدير القمح، وهذا جاء قبل ساعات من عقد اجتماع الرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " ، ونظيره التركي " رجب طيب إردوغان " لإجراء كافة المحادثات.

روسيا تسعي لتصدير الحبوب قبل الاجتماع

صرح مصدر دبلوماسي بأن " إردوغان " ، سوف يناقش الملف مع بوتين من خلال منظور استراتيجي أكثر عمق عقب المحادثات التمهيدية، والتى قام وزير الخارجية التركي " هاكان فيدان " في موسكو بالقيام بها، مع نظيره " سيرغي لافروف " ومع وزير الدفاع " سيرغي شويغو "حيث سبقتها زيارة في كييف ألتقي من خلالها الرئيس الأوكراني " فولوديمير زيلينسكي " مع كبار المسؤولين.

كما أظهرت مباحثات " فيدان " في موسكو ، بإصرار روسيا علي موقفها بعدم العودة للإتفاقية الموقعة بين أكرانيا من خلال تركيا ورعاية الامم المتحدة في مدينة إسطنبول والتى أجريت في يوليو عام 2022 الماضي.

وزير الخارجية التركي

حيث قد صرح وزير الخارجية التركي بوجود أخطاء تجاوزت من خلالها تنفيذ الاتفاقية، حيث قال بإنه سوف يتم العمل علي التوالف لاستثناء العمل بالاتفاقية، كما كشفت بأن الأمم المتحدة جهزت عدة مقترحات جديدة بمساهمة تركيا، كما أن تلك التجهيزات يتشكل قاعدة أساسية لإحياء الاتفاقية، كما شددت علي تركيا لتواصل كافة الجهود من خلالها، وهذا من أجل الأمن الغذائي العالمي.

بينما أكدت تركيا علي أن أي طرق بديلة لممر التصدير في البحر الأسود، لن تكون مناسبة وسوف تكون محاوطة بالمخاطر، وهي تؤيد موقف روسيا من ضرورة تنفيذ الشق الخاص بها من الاتفاقية، حيث لم يستفيد بها أحد سوى الدول الغربية بالمقام الأول.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
722 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

لليوم الثالث علي التوالي مظاهرات بالنيجر تطالب بانسحاب القوات الفرنسية