زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا اليوم

ضرب زلزال إقليم بابوا الغربية في شرقي إندونيسيا، في صباح اليوم الأحد الموافق 17 من شهر سبتمبر 2023، والذي بلغت قوته حوالي 5 درجات من خلال القياس علي مقياس ريختر.

زلزال يضرب شرقي إندونيسيا

حيث ذكرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الفرنسية، بأن هناك زلزل وقع في تمام الساعة الـ 5:04 صباحاً اليوم الأحد، بينما قد وقع علي بُعد حوالي 84 كيلو متر في شمال شرق مقاطعة " تامبراو " ، وجاء علي عمق حوالي 10 كيلو مترات، ولا يوجد أي أنباء عن وقوع خسائر في الأرواح أو خسائر مادية بسبب تلك الزلزال حتى الآن.

الزلازل

هي هزات أرضية تحدث نتيجة لتحرك قشرة الأرض، و تنشأ الزلازل بسبب العديد من العوامل، ومن بين هذه العوامل الرئيسية:

  • العاومل الرئيسية لحدوث الزلزال هي الحدود اللوحية: وتحدث معظم الزلازل في الأجزاء المتحركة من قشرة الأرض، كما أن هناك 3 أنواع رئيسية من الحدود اللوحية وهي:
  1. الحدود اللوحية الانزلاقية (التكوينات المفتوحة).
  2. الحدود اللوحية الانحدارية (التكوينات المغلقة).
  3. الحدود اللوحية الانتشارية (التكوينات المتباعدة)، بينما تتحرك تلك اللوحات ببطء على سطح الأرض، وعندما تتصادم أو تنزلق فجأة يحدث الزلزال.
  • العوامل الرئيسية لحدوث الزلزال هي الأنشطة البركانية: ويمكن أن تسبب البركانين زلزل عندما يتم انفجار بركان أو تدفق الحمم البركانية، و يتسبب هذا التحرك في تغييرات في التوازن الجيولوجي ويؤدي إلى تشكيل قوى كبيرة قادرة على تسبب الزلازل.
  • العوامل الرئيسية لحدوث الزلزال هي الانزلاقات الأرضية: وتحدث الانزلاقات الأرضية عندما تتحرك سطح التربة أو الصخور بشكل سريع على طول خطوط الكسر أو الشقوق، و يمكن أن تسبب تلك العوامل الفيضانات أو الزلازل السابقة تراكم زائد للضغط على الصخور، مما يؤدي إلى حدوث انزلاقات أرضية.
  • العوامل الرئيسية لحدوث الزلزال هي النشاط البشري: وقد يؤدي النشاط البشري إلى حدوث زلازل في بعض الحالات، حيث جاء على سبيل المثال، بأنه يمكن أن يتسبب تخزين المياه في السدود أو استخراج النفط والغاز الطبيعي في تغييرات بالضغط على الصخور وتتسبب في حدوث زلازل.
  • العوامل الرئيسية لحدوث الزلزال هي الزلازل الناجمة عن النشاط النووي: ويمكن أن يؤدي الانفجار النووي إلى حدوث زلزال صغير، وهذا يحدث بسبب القوة الناتجة عن التفجير وتأثيرها على القشرة الأرضية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
657 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

الإعصار "لي" يتسبب في انقطاع الكهرباء علي المنازل في كندا