زيلينسكي ولافروف يجتمعان لأول مرة منذ بداية الحرب في مجلس الأمن الدولي

حيث من المتوقع أن الرئيس الأوكراني " فولوديمير زيلينسكي " ، يكون محور اجتماع لمجلس الأمن الدولي، علي حافة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك، اليوم الأربعاء الموافق 20 من شهر سبتمبر 2023.

مجلس الأمن الدولي يجمع زيلينسكي ولافروف

حيث أن تلك الاجتماع يمكن أن يلتقي فيه الرئيس الأوكراني " زيلينسكي " ، بوزير الخارجية الروسي " سيرغي لافروف " للمرة الأولى منذ بداية الغزو الروسي في شهر فبراير لعام 2022 الماضي، بينما جرى التخطيط من أجل عقد اجتماع بين الرئيس الأوكراني وبين المستشار الألماني " أولاف شولتس " ، اليوم الأربعاء الموافق 20 من شهر سبتمبر 2023، حيث من المتوقع أن يكون الموضوع هو الطلب الأوكراني للحصول علي صاروخ " كروز " من أصل طراز توروس.

الجدير بالذكر بأن شولتس متحفظ إلى بخصوص هذا الأمر، ويقوم بالنظر إلى أول رحلة يقوم بها الرئيس الأوكراني إلى مقر الأمم المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك، منذ بداية الحرب على أنها محاولة من أجل إقناع الدول المتشككة في مساره.

مجلس الأمن الدولي

هو أحد الهيئات الرئيسية في الأمم المتحدة ويعتبر المسؤول عن الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، و يتكون المجلس من 15 دولة عضو، تتمثل فيها خمسة دول دائمة العضوية وعشرة دول غير دائمة يتم انتخابها لفترة محدودة، والدول دائمة العضوية في المجلس هي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، وهذه الدول الـ 5 الكبرى لديها حق النقض (الفيتو)، والذي يعني أن أي قرار يتخذ في المجلس يجب أن يحظى بموافقة الدول الخمس الدائمة، وإذا استخدمت أي من هذه الدول الفيتو، فإن القرار لن يتم الموافقة عليه.

بينما يتمتع المجلس بمهام واسعة تشمل منع وحل النزاعات الدولية، والحفاظ على الأمن الدولي والسلم، وتطبيق العقوبات الدولية على الدول التي تنتهك القانون الدولي، وتوجيه قوات حفظ السلام، وتقديم المشورة والتوصيات للأمم المتحدة بشأن القضايا الأمنية ولاتخاذ قراراته، يتقدم أي عضو في المجلس بمقترح ويتم تداوله ومناقشته، ويحتاج إلى موافقة 9 أصوات على الأقل من أعضاء المجلس، بما في ذلك موافقة الدول الدائمة الخمسة، ليتم اعتماد القرار، أما في حالة استخدام أي من الدول الدائمة الفيتو يتم رفض القرار، وتعتبر قرارات مجلس الأمن الدولي قرارات قانونية وملزمة على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتعتبر تنفيذها والامتثال لها من الالتزامات الدولية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

أوكرانيا استهدفت قوات الدعم السريع في السودان بسبب دعم مجموعة فاغنز