غوتيريش يدعو إسرائيل تجنب وقوع كارثة إنسانية

صرح الأمين العام للأمم المتحدة " أنطونيو غوتيريش " اليوم الجمعة الموافق 13 من شهر أكتوبر 2023، بأن علي إسرائيل تجنب وقوع كارثة إنسانية، حيث جاء بعد أن دعا الجيش الإسرائيلي أكثر من مليون شخص فلسطيني لمغادرة قطاع غزة.

يجب إسرائيل تتفادي كارثة إنسانية

حيث صرح المتحدث الرسمي " ستيفان دوجاريك " للصحافيين، بأن الأمين العام وفريقه يجروا اتصال، وصرح بأنه علي اتصال مستمر بالسلطات الإسرائيلية، ويحثها علي تجنب وقوع كوارث إنسانية، حيث منذ بداية الأعمال الإرهابيى في يوم السبت الماضي الموافق 7 من شهر أكتوبر، جراء هجوم شنته حركة حماس من خلال قطاع غزة، والتي تسببت في أكثر من 1300 شخص إسرائيلي.

كما خلفت الغارات الإسرائيلية حوالي 1799 شهيد من بينهم 583 طفل حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته السلطات المحلية، وقضى في القطاع حوالي 11 موظف في وكالة الأمم المتحدة لغوث، والقيام بتشغيل اللاجئين " أونروا " ، وحوالي 30 طالب من المؤسسات التعليمية التي تقوم بإدارتها الوكالة، بجانب 5 أعضاء في شبكة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

الأمين العام للأمم المتحدة

هو مسؤول رفيع المستوى لهذه المنظمة الدولية الرائدة، حيث يتم تعيينه من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بناءً على توصية من مجلس الأمن، وعادة ما يختار الشخص لمنصب الأمين العام لفترة من 5 سنوات قابلة للتجديد.

المسؤوليات الرئيسية للأمين العام

  • توجيه المنظمة : هو المسؤول عن توجيه أنشطة الأمم المتحدة بشكل عام، ويقود الجهاز الإداري للمنظمة ويضمن تنفيذ أهدافها وسياساتها.
  • دور دبلوماسي : وهو يمثل الأمم المتحدة على المستوى الدولي ويشجع على التعاون بين الدول، كما يشارك في التفاوض والوساطة لحل النزاعات والأزمات الدولية.
  • تقديم تقارير : وهو يقدم تقارير دورية إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن حول القضايا والتحديات الدولية وأداء المنظمة.
  • تحفيز العمل الإنساني : يقوم بالتشجع على تنفيذ أنشطة إنسانية وجهود إغاثة في الأماكن المتضررة من النزاعات والكوارث الطبيعية.
  • ترجمة الأهداف إلى واقع : و يسعى الأمين العام لترجمة أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030 إلى إجراءات عملية ومشاريع من أجل تحقيق التنمية المستدامة في العالم.
  • رعاية حقوق الإنسان : ويلتزم بالدفاع عن حقوق الإنسان ومكافحة التمييز والظلم في جميع أنحاء العالم.
  • مراقبة السلام والأمن الدوليين : وهو يلعب دور مهم في مراقبة التطورات الأمنية الدولية ويمكنه الاستجابة للأزمات وتنفيذ عمليات حفظ السلام.
  • تعزيز التعاون الدولي : ويشجع على التعاون بين الدول لمواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ وانتشار الأسلحة النووي.
  • المساهمة في تحقيق أمن دائم : ويعمل على تحقيق أمن دائم من خلال تشجيع حل النزاعات بالوسائل السلمية وتجنب التصعيد.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

البيت الأبيض: مغادرة أول طائرة تقل أمركيين تم إجلاؤهم من إسرائيل