كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا في غياب الزعيم كيم

قامت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية وخفر السواحل الياباني، اليوم الأربعاء الموافق 14 من شهر سبتمبر 2023، بالإعلان بأن كوريا قامت باطلاق صراوخا بالستيا واحد، وهذا جاء قبل ساعات قليلة من اتماع تم عقده للزعيم " كيم جونغ أون " مع الرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " في دولة روسيا اليوم.

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا

لم تنشر أي تفاصيل حول حجم تلك الصاروخ حتى الآن، لكن بعد خمس دقائق من تحذير اطلاق الصاروخ، أفاد حفر الساحل الياباني بسقوطه، استعدت كوريا الشمالية نوويا علي تنفيذ عمليات اطلاق أنواع مختلفة من القذائف المدمرة، حيث بدء من ذلك الصاروخ الصغير وصاروخ " كروز " ، حتى الصواريخ البلستية التى يمكن أن تمر علي القارات ويمكن وصولها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر كافة أنشطة كوريا الخاصة بالصواريخ والأسلحة النووية، تكون محظورة بموجب قرار تابع لمجلس الأمن ،حيث كان أخر تمرير لها بدعم من خلال شركاء " لبيونغيانع " في دولة الصين ودولة روسيا كل هذا جاء في عام 2017، وبعد دعت بكين وموسكو لتخفيف العقوبات علي كوريا، وهذا من أجل دعم المحادثات الدبلوماسية والقيام بتحسين الوضع في الدول.

صاروخ
صاروخ البالستية التابع لكوريا الشمالية

الصواريخ البالستية

الصواريخ البالستية هي أسلحة قوية ومدمرة تستخدم لنقل حمولة حربية على مسافات طويلة، بينما تم تصميم تلك الصواريخ لتكون قادرة على الطيران في الغلاف الجوي ومغادرته، والقيام بالسفر من خلال الفضاء الخارجي قبل أن تعود مرة أخرى إلى الغلاف الجوي للوصول إلى هدفها المحدد، كما أنها أسلحة قادرة على تحقيق تأثير كبير على المستوى العسكري والسياسي.

بينما تتكون الصواريخ البالستية من عدة أجزاء رئيسية، منها الرأس الحربي الذي يحمل الشحنة المتفجرة، والمحرك الصاروخي الذي يوفر الدفع اللازم للصاروخ للارتفاع إلى الفضاء الخارجي، و أجهزة التوجيه والتحكم التي تساعد في توجيه الصاروخ نحو هدفه المقصود، كما تعتبر هذه الصواريخ أسلحة قوية وخطيرة، ويمكن حمل رؤوس حربية نووية أو تقليدية تسبب دمارًا هائلاً عند اصطدامها بالهدف، لذلك فإن السيطرة على الانتشار والاستخدام الصواريخ البالستية قضية هامة في مجال الأمن الدولي و العلاقات الدولية.

كما تعتبر معاهدة حظر الصواريخ البالستية و التي وقعت في عام 1987 بين الولايات المتحدة و روسيا، من أهم وأبرز الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالصواريخ البالستية، و تهدف إلى الحد من الانتشار النووي و تطوير ونشر الصواريخ البالستية النووية وكافة الصارويخ ذات المدى المتوسط.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
657 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

أمريكا تبدأ سحب قواتها من النيجر في الأسابيع القادمة