مجلس التعاون الخليجي يطالب بالتدخل دولي لوقف إطلاق النار في غزة

حيث شددت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لدول الخايج العربي، على طلب تدخل المجتمع الدولي بصفة الاستعجال، من أجل وقف إطلاق النار ووضع حد للتصاعيد العسكري ضد المدنيين، وتجنب حدوث كارث إنسانية في قطاع غزة.

مجلس التعاون الخليجي يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة

حيث أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي " جاسم البديوي " ، على أهمية تصاعد الجهود الدولية من أجل إيقاف نهج العقاب الجماعي التي تقوم به قوات الجيش الإسرائيلي، حيث جاء هذا بمنع سكان القطاع من متطلبات المعيشة اليومية، وهو يعتبر عجز كبير للقانون الدولي والإنساني، والذي يمثل انتهاك للمواثيق والقوانين الدولية ومنع جهوده لعملية السلام كحل للقضية الفلسطينية.

بينما جدد الأمين العام دعوته للمجتمع الدولي، من أجل التدخل بقوة ووقف العدوان علي قطاع غزة والعمل على إيجاد حل سياسي للأزمة العاجلة، ليتمكن الفلسطينيين من كافة حقوقه المشروعة في إقامة دولة مستقلة، على أراضيها والتي تكون عاصمتها القدس الشرقية من أجل تحقيق السلام والاستقرار.

مجلس التعاون الخليجي

هو تكتل سياسي واقتصادي يضم حوالي 6 دول في منطقة الخليج العربي، حيث تأسس المجلس في عام 1981 بمبادرة من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، كما أن الهدف الرئيسي لتأسيس المجلس كان تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والثقافية.

كما يتميز المجلس بوجود هيكل تنظيمي يشمل مجلس القادة ومجلس الوزراء واللجان الفنية المختلفة، ويجتمع قادة الدول الأعضاء في مجلس القادة السنوي لمناقشة القضايا الرئيسية واتخاذ القرارات الهامة، أما مجلس الوزراء فيجتمع كل 3 أشهر لمتابعة تنفيذ القرارات والتنسيق بين الدول الأعضاء، بينما تتنوع كافة مجالات التعاون في المجلس بين الشؤون السياسية والاقتصادية والأمنية في المجال السياسي، بينما تعمل الدول الأعضاء على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في المواقف السياسية الدولية، وفي المجال الاقتصادي، يهدف المجلس إلى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وذلك من خلال تطوير الصناعات المشتركة وتعزيز التجارة والاستثمار وتنسيق السياسات الاقتصادية.

أما في المجال الأمن فإنه يسعى لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، كما تقوم الدول الأعضاء بتبادل المعلومات الأمنية والعسكرية وتنسيق المواقف والتعاون في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن البحري، وهو منظمة إقليمية هامة في الشرق الأوسط وله دور بارز في تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، وقد تواجه المجموعة بعض التحديات، مثل مشاكل الانقسامات السياسية والتوترات الإقليمية والتحديات الاقتصادية، فإن التزام الدول الأعضاء بالتعاون والحوار يعزز فرص تحقيق الاستقرار والتقدم في المنطقة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

غوتيريش يدعو إسرائيل تجنب وقوع كارثة إنسانية