مدير الصحة العالمية: لا كلمات تصف الخوف الذي يتكشف في قطاع غزة

حيث نددت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس الموافق 2 من شهر نوفمبر 2023، بالعقبات العديدة التي تحد بشكل ضخم من وصول جميع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والمدنيين في أشد الحاجة إلى تلك المساعدات.

الصحة العالمية تندد بالأوضاع الراهنة في قطاع غزة

حيث طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية " تيدروس أدهانوم غيبريسوس " ، خلال مؤتمر صحفي في مدينة جنيف " على الأقل بهدنة إنسانية " ، بينما أكد على أن الوضع الراهن في قطاع غزة هو وضع لا يوصف، واستنكر مسؤول الطوارئ في المنظمة " مايك راين " العقوبات التي تحول دون توزيع المساعدات عند دخولها للقطاع.

بينما صرح " راين " على أن نقل الشحانات من خلال الحدود وإيصالها شيء ، ويكون الحاجة إليها شيء آخر ولم يتم تسهيل هذا ودعمه بل لقى العكس، ولدى إسرائيل متطلبات صعبة بخصوص ما يمكن أن يدخل إلى قطاع غزة، أنا في معبر رفح لا تزال أطنان من المساعدات تتراكم على الناحية المصرية من المعبر في الحدود.

كل هذه الشاحنات في انتظار خضوعها للتفتيش من قبل قوات الجيش الإسرائيلي، بينما أكد " راين " قائلاً:

" في الوقت الحالي كل من يقول بأن المساعدات الإنسانية و الإغاثية تصل فهو يكذب، وقال غاضباً " بصراحة لقد سئمت من سماع بأننا نتلقى كل تلك الضمانات غير الموجودة على أرض الواقع للأفراد الذين نعمل معهم، كما أن المسؤولية تقع على عاتق كافة الأطراف الخاصة بالنزاع من أجل تمكين إعادة تلك المستشفيات من جديد " .

الحصار المطبق

بينما قد شدد " راين " على أن سلطات الاحتلال تتحمل كافة المسؤوليات الخاصة بضمان وحماية تلك المرافق، ولكن يجب تزويدها من أجل تلبية احتياجات المدنيين في قطاع غزة كأقل حقوقهم، بينما يخضع القضاع منذ يوم 9 من شهر أكتوبر 2023 الماضي، إلى حصار مطبق من قبل إسرائيل.

حيث جاء تلك الحصار على نحو قطاع المياه والكهرباء ومنع الطعام والوقود، وصرح " أدهانوم " قائلاً:

" تعوزنا الكلمات من أجل وصف الرعب الذي يكتشف في قطاع غزة الآن " .

بينما أوضح على أن المستشفيات ممتلئة بالمصابين الذين يرقدون في جميع الممرات والطرقات، والمشارح ممتلئة بالشهداء والأطباء يجرون عمليات بتر وغيرها دون الخضوع إلى مواد التخدير، كما عاد " راين " إلى الجدل الواقع حول مستشفى " الشفاء " في منطقة شمال غزة، والتي قامت قوات جيش الاحتلال على أنه مركز قيادة لحركة حماس وتريد نسفه حيث قال:

" نحن نعلن جيداً ما يحدث فوق الأرض وليش لدينا معلومات عما قد يحدث في مكان آخر، أو تحت تلك المنشآت " .

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

الجيش الإسرائيلي يعلن تطويق مدينة غزة من جميع الاتجاهات