منظمة الصحة العالمية: آلاف الفلسطينيين بحاجة للعلاج فوراً في قطاع غزة

قامت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء الموافق 1 من شهر نوفمبر 2023، بالترحيب بعمليات الإجلاء الأولى للمصابين من قطاع غزة بسبب القصف المدمر، ولكنها شددت على أن الآلاف من الفلسطينيين بحاجة إلى العلاج بشكل عاجل للحفاظ على أرواحهم، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية اليوم.

منظمة الصحة العالمية تشدد على علاج الفلسطينيين بشكل عاجل

أفادت المنظمة بأن مستشفى العريش والتي تقع في اقرب مدينة رئيسية إلى الحدود، بمستشفى الإحالة الأول الرئيسي، ويوجد فيها مرافق إنعاش ورعاية طبية كاملة من التجهيزات الإسعافية والأجهزة، بجانب مجموعة من الفرق الجراحية من أجل علاج الإصابات المستعصية.

كما أكدت منظمة الصحة العالمية على وجود ترتيبات للإحالة إلى مستشفيات مصرية أخرى، وأفادت بأنه داخل قطاع غزة ما يزال الآلاف بحاجة إلى الحصول على الخدمات الطبية السريعة، وهذا في ظل نقص الأدوية والإمدادات الصحية وكافة المساعدات الأخرى، منها الوقود والمياه والطعام.

بينما أشارت المنظمة إلى وجود أكثر من 1000 مصاب بحاجة إلى غسيل الكلى، من أجل البقاء على قيد الحياة وأكثر من 2000 مريض يتعالجون من مرض السرطان الخبيث، وحوالي 45000 شخص مريض بأمراض القلب والأوعية الدموية، وحوالي 60000 مريض بمرض السكر.

كما دعت منظمة الصحة العالمية إلى تعجيل وصول كافة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، منها الوقود والمياه والطعام وكافة إمدادات الإغاثة، بجانب توفير إمكانية إحالة المرضى إلى خدمات الرعاية الصحية خارج قطاع غزة المحاصر.

تصريحات منظمة الصحة العالمية

بينما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن قطاع غزة يواجه كارثة صحية عامة وسط الاكتظاظ والهجرة الجماعية والأضرار، و التي لحقت بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي، كما يعاني قطاع الصحة في غزة بالفعل من أزمة ونقص في العاملين الصحيين والمعدات والإمدادات.

كما أشارت إلى أن قطاع غزة من بين أمور أخرى كانت تعاني من موجة كوفيد-19، وهذا في ضوء أعمال العنف الأخيرة وتقدم منظمة الصحة العالمية المساعدة التقنية واللوجستية والإنسانية، من أجل تعزيز قدرة السلطات الصحية في غزة والتي تواجه تحديات متزايدة.

بينما تساهم المنظمة في تأمين الأدوية واللقاحات والأجهزة الطبية، وتدعم تشغيل المستشفيات والعيادات وخدمات الإسعاف، وترصد حالات كوفيد-19، بجانب تقدم خدمات الفحص وتدرب وتوجه الطاقم الطبي ، وتشارك في تقييم الاحتياجات الصحية.

كما تدعو المنظمة إلى وضع حد للعنف في غزة وإسرائيل وتشدد على حق كل فرد في الحصول على خدمات صحية آمنة ووجودية، وتدين استهداف المرافق الطبية والموظفين الطبيين، وتحث كافة الأطراف على احترام قوانين الحرب والضغط من أجل دخول المساعدات دون عوائق ودون قيود إلى غزة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

مجلس الأمة الكويتي يعتمد توصية بملاحقة نتنياهو وقادة إسرائيل بجرائم حرب