موسكو: دعوة إسرائيل لرعاياها بمغادرة شمال القوقاز مناهضة لروسيا

حيث صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية " ماريا زاخاروفا " ، اليوم الخميس الموافق 2 من شهر نوفمبر 2023، بأن دعوة إسرائيل لرعاياها بمغادرة منطقة شمال القوقاز عقب احتجاج عنيف ضد الإسرائيليين في داغستان يوم الأحد الماضي، يتبر أمر مناهض لروسيا، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء العالمية " رويترز ".

روسيا تستنكر دعوة إسرائيل لمواطنيها بمغادرة شمال القوقاز

حيث صرحت " زاخاروفا " في مؤتمر صحفي بأن التحذير الإسرائيلي من السفر إلى المناطق، التي يقطنها المسلمين في منطقة شمال القوقاز يعتبر أمر منافي للواقع، حيث جاء هذا وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء العالمية " رويترز " ، بينما تم اعتقال العديد بعد اقتحام مئات المتظاهرين مطار محج قلعة في داغستان.

يوم الأحد الموافق يوم 29 من شهر أكتوبر 2023 الماضي، من أجل البحث عن ركاب إسرائيليين على متن طائرة قادمة من تل أبيب وهبطت في مطار في مدينة داغستان الروسي.

موقف روسيا من واقعة مطار محج

التضامن مع السلطات الروسية في داغستان وأدانة الاستفزازات الخارجية الرامية إلى زعزعة استقرار القوقاز، حيث أكدت روسيا أن الأحداث التي وقعت في المطار، باقتحام المتظاهرون احتجاجاً على هبوط طائرة قادمة من إسرائيل، كانت نتيجة لخطة منظمة من الخارج وأن أوكرانيا استخدمت منصة الإطلاق لها.

كما أدانت روسيا رد الفعل الحاد للولايات المتحدة ووسائل الإعلام على هذه الأحداث، معتبرة أنها محاولة لزعزعة استقرار النظام الدستوري الروسي وتقويض السلام المدني والديني المتوتر فيه، وأشارت روسيا إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تهتم بسلامة مواطنيها الذين يعانون من وباء العنف المسلح والكراهية العرقية في بلدها.

بينما أكدت روسيا أنها سوف تتخذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل ضمان سلامة الملاحة الجوية في مطار محج، وأن المطار مغلق حتى يوم 6 نوفمبر القادم.

العلاقة الحالية بين روسيا وإسرائيل

تعتبر علاقة معقدة ومتغيرة تحت تأثير العوامل الإقليمية والدولية، كما تتمتع روسيا وإسرائيل بالاحترام المتبادل والتعاون في عدة مجالات، مثل التجارة والثقافة والهجرة لكنهما مختلفان في قضايا أخرى، مثل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والوضع في سوريا وإيران، و تحاول روسيا أن تلعب دور نشط في المنطقة.

كما تحتفظ إسرائيل بحقها في الدفاع عن نفسها، وشهدت العلاقات الروسية الإسرائيلية زيادة في حجم التبادلات التجارية والزيارات الثنائية على أعلى مستوى، وتشارك روسيا وإسرائيل أيضاً في العديد من المشاريع المشتركة في مجالات مثل أبحاث الفضاء والمعلومات والتكنولوجيا الزراعية.

بينما تتمتع روسيا وإسرائيل بعلاقات ثقافية قوية بسبب العدد الكبير من المهاجرين الروس من أصل يهودي الذين يعيشون في إسرائيل والعكس.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

البحرين تعلن مغادرة السفير الإسرائيلي وقطع العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل