واشنطن تدعو مجلس الأمن الدولي لـ"إدانة" حركة حماس

دعت الولايات المتحدة الأمريكية بالأمس الأحد الموافق 8 من شهر أكتوبر 2023، كافة أعضاء مجلس الأمن الدولي والذين عقدوا اجتماع طارئ، من أجل إدانة شديدة لهجوم حركة حماس الفلسطينية علي إسرائيل.

إدانة حركة حماس من قبل مجلس الأمن الدولي

حيث صرح مساعد السفير الأمريكي التابع للمنظمة الدولية " روبرت وود " ، من خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي المغلق بأنه يأمل بأن يدين كافة أعضاء مجلس الأمن بحزم ما قد حدث في إسرائيل، ونأمل بأن نسمع من جميع الأعضاء الآخرين في المجلس بإدانة كبيرة لتلك الأفعال الإرهابية، والتي ارتكبت في حق إسرائيل وشعبها وحكومتها، كما شدد بأن الأمر لا يتعلق في تلك المرحلة بأن يصدر المجلس بيان، وصرحت مصادر دبلوماسية بأن أعضاء المجلس يبحثون في شكل بيان مشترك ولكن تلك المشاورات تكاد تكون صعبة.

بينما قد صرح السفير الصيني " زانغ جون " بأن الصين تؤيد إصدار بيان، حيث أوضح بأنها يجب أن تدين كافة الهجمات ضد المدنيين، بينما شدد في نفس الوقت علي ضرورة العودة لعملية السلام للوصول إلى حل ليقوم علي مبدأ الدولتين، بينما أشار السفير الإسرائيلي " جلعاد إردان " إلى وجود حل لطلب إسرائيل من المجلس، ووب إدانة جرائم الحرب والتي ترتكبها حماس بشكل لا لبس فيه، من تلك الكوارث التي لا يمكن لأحد أن يتصورها ويجب إدانتها.

مجلس الأمن الدولي

هو أحد الهيئات الرئيسية في الأمم المتحدة ويعتبر من أهم الهيئات الدولية المسؤولة عن الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، و يتكون مجلس الأمن من 15 دولة عضو ، منها خمسة دول دائمة العضوية وعشرة دول غير دائمة تنتخب لمدة عامين، والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، بينما تتبادل هذه الدول الدائمة حق النقض (الفيتو)، وهو الحق الذي يمنحه لهم الميثاق لرفض أي قرار يتخذه المجلس، حتى وإن كانت الأغلبية العظمى من الدول الأعضاء مؤيدة له.

كمايقوم مجلس الأمن بمجموعة من المهام، بما في ذلك التحقيق في النزاعات الدولية واتخاذ إجراءات لوقف العنف وفرض عقوبات على الدول أو الكيانات التي تشكل تهديدًا للسلم الدولي، كما يتمتع المجلس بسلطة السماح باستخدام القوة العسكرية لحفظ السلم، ويمكنه أيضًا إحالة النزاعات إلى محكمة العدل الدولية للنظر فيها، حيث تعتبر عمليات التصويت في المجلس مهمة جدًا.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

شركة إير فرانس تعلق رحلاتها إلى تل أبيب بسبب الأحداث الحالية