واشنطن تضع خطط طوارئ لإجلاء رعاياها من الشرق الأوسط

حيث صرح البيت الأبيض اليوم الأربعاء الموافق 25 من شهر أكتوبر 2023، بأن وضع خطط طوارئ مفصلة لإجلاء الأمريكيين من الشرق الأوسط، إذا تطورت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، حيث جاء هذا وفقاً لما نقلته وكالة " أسوشييتد برس " .

خطط إجلاء الأمركيين من الشرق الأوسط

حيث شدد المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض " جون كيربي " ، علي عدم وجود جهود نشطة لإجلاء راعايانا من المنطقة، ما عدا الرحلات الجوية المستأجرة والتي بدأت الحكومة الأمريكية بتشغيلها في وقت سابق خارج إسرائيل، وصرح " كيربي " بأنه سوف يكون من عدم المسؤولية ألا يكون لدينا أشخاص يفكرون في مجموعة واسعة من الحالات الطارئة، حيث أكد بأن عمليات الطوارئ لإجلاء الأمريكيين هى واحدة من هذه الأشياء.

كما ناقش البيت الأبيض خطط الطوارئ وسط مخاوف متزايدة من احتمال تصعيد الحرب المتواصلة منذ حوالي 18 يوم، بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، بينما نصحت أمريكا إسرائيل بأن تأجل الهجوم البري المتوقع لقطاع غزة، حيث تحاول في المنطقة من أجل تأمين إطلاق سراح أكثر من 200 محتجز لدي الحركة.

إجلاء الأمريكيين

حيث أفادت صحيفة "واشنطن بوست " الأميركية إن إدارة " بايدن " تشعر بالقلق من احتمال اندلاع حرب جديدة بين إسرائيل وحركة حماس، مما قد يؤدي إلى أزمة إنسانية كبيرة في قطاع غزة، وبحسب الصحيفة فإن إدارة " بايدن " تدرس خيارات مختلفة لإجلاء رعاياها من الشرق الأوسط، بما في ذلك استخدام الطائرات التجارية والسفن العسكرية، وقال مسؤول في الإدارة للصحيفة، نحن نأخذ هذا الوضع على محمل الجد، ونعمل على التخطيط لمجموعة متنوعة من السيناريوهات.

حيث جاء هذا منذ تصاعد الوضع بين إسرائيل وحركة حماس في الأسابيع الأخيرة، بعد أن أطلقت حركة حماس صواريخ على إسرائيل، وردت إسرائيل بشن غارات جوية على قطاع غزة، ومن المتوقع أن تستمر إدارة بايدن في مراقبة الوضع في الشرق الأوسط عن كثب، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية رعاياها.

قد يؤدي استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل إلى رد إسرائيلي عسكري أقوى، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، بينما قد يؤدي التدخل الخارجي في الصراع الحالي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بجانب تصاعد التوترات بين الطرفين.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

انقسام بالمعارضة الفرنسية حيال اقتراح ماكرون تشكيل تحالف دولي ضد حماس