واشنطن: نقل سكان غزة خلال 24 ساعة سيكون أمراً في غاية الصعوبة

صرح المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي " جون كيربي " ، اليوم الجمعة الموافق 13 من شهر أكتوبر 2023، بأن دعوة إسرائيل من أجل تحرك ما يترتب علي مليون مدني من سكان غزة في شمال القطاع، في خلال الـ 24 ساعة سوف يكون أمر صعب للغاية، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء العالمية " رويترز " .

نقل سكان غزة خلال 24 ساعة

حيث صرح " كيربي " لقناة " إم إس إن بي سي " بأن هذا يعني بانتقال عدد كبير جداً من الأشخاص في فترة زمنية قصيرة جداً، وأضاف بأننا نفهم ما يحاولون القيام به ولماذا، إنها محاول من أجل عزل السكان المدنيين عن حركة حماس، والذي كان هدفها الأولي والحقيقي استغلالهم، بينما صرح الجيش الإسرائيلي بأن قواته سوف تحاول الحد والتقليل من هجماتها من أجل إخلاء شمال قطاع غزة، والذي طالبت به إسرائيل بسبب أنه أكثر أمان للمدنيين.

بينما صرح المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي " دانيل هاجاري " ، بأننا سوف نضمن السيطرة علي تلك الهجمات، حتى يتمكنوا من الحركة بشكل آمن كما قال بأنها منطقة حرب، وانتقدت الأمم المتحدة وبعض الجمعيات الدولية بشدة، الدعوة إلى إجلاء حوالي 1.1 مليون شخص إلى الجزء الجنوبي من قطاع غزة، بجانب التحذير من عواقب إنسانية مدمرة.

دعوة الإجلاء

هي مصطلح يستخدم لوصف عملية تنظيم وتنفيذ إجلاء عاجل للأفراد من منطقة معينة أو بلد مهدد بمخاطر محتملة، حيث يتم استدعاء هذه العملية عادة في حالات الطوارئ الكبرى مثل الكوارث الطبيعية، والنزاعات المسلحة، والأوبئة الوبائية، والتهديدات الأمنية الجسيمة التي تهدد حياة الأفراد، كما تهدف إلى توفير الحماية والسلامة للأفراد المعرضين للخطر وتحسين فرص النجاة والبقاء على قيد الحياة، ويتم تنسيق تلك العملية عادة بواسطة السلطات المعنية مثل الحكومات المحلية، والوكالات الإنسانية، والمنظمات الدولية، والجهات الإغاثية، وفرق الطوارئ.

كما تشمل عملية دعوة الإجلاء عدة خطوات وإجراءات، حيث يتم تقييم المخاطر وتحليل الوضع لتحديد الحاجة الملحة لإجلاء الأفراد، ثم يتم تنظيم عملية الإجلاء بشكل منظم وتعيين الأولويات للفئات الأكثر تعرضًا للخطر مثل النساء والأطفال وكبار السن والمرضى، وتشمل تلك الإجراءات تنسيق وسائل النقل المناسبة لنقل الأفراد بأمان إلى مناطق آمنة، وقد تتضمن وسائل النقل طائرات الإجلاء، والسفن، والحافلات، والقوارب، والقطارات الخاصة. يتم تخصيص الموارد اللازمة لتلبية احتياجات الأفراد المُجلَّين مثل الإسكان المؤقت، والرعاية الصحية، والغذاء، والمياه، والسلامة الأساسية.

بينما تعتمد نجاح عملية دعوة الإجلاء على التنسيق الجيد بين الجهات المعنية وتوفر الموارد والتخطيط المسبق، و يجب أن تكون هناك خطط طوارئ وآليات استجابة محددة مع وجود تواصل فعال ونظام معلومات مركزي لتنسيق الجهود وتبادل المعلومات بين الجميع، وتهدف إلى حماية حياة الأفراد وتقليل الخسائر البشرية في حالات الطوارئ الكبيرة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

مسؤول أميركي: إسرائيل مستعدة لإنشاء مناطق آمنة للمدنيين داخل قطاع غزة