وزارة الخارجية السعودية: استئناف محادثات السلام السودانية في جدة

رحبت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس الموافق 26 من شهر أكتوبر 2023، باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة.

وزارة الخارجية السعودية استئناف محادثات السلام اليوم

حيث أصدرت الوزارة اليوم بيان لها، قامت بالإعلان فيه عن ترحيب المملكة العربية السعودية باستئناف بين ممثلي القوات المسلحة السودانية، وبين ممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة، بتيسير من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع ممثل مشترك من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية.

بينما حثت المملكة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على استئناف ما تم الاتفاق عليه بينهم في إعلان جدة، وهو الالتزام بحماية المدنيين في السودان بتاريخ يوم 11 من شهر مايو 2023 الماضي، بجانب اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الواقع بين الطرفين في مدينة جدة بتاريخ يوم 20 من شهر مايو 2023.

كما أكدت المملكة العربية السعودية على وحدة الصف، وعلى أهمية تغلب الحكومة ووقف الصراع لحقن الدماء ورفع المعاناة عن السودان، والقيام بدعمها من أجل إنهاء تلك الأزمة وخروج السودان منها إلى اتفاق سياسي يتحقق بموجب الأمن واستقرار الشعب السوداني في الوضع الراهن.

الوضع الحالي في السودان

يشهد السودان مصراع بين قوات الجيش السوداني وقوات المعارضة المسلحة، وقد أسفرت الحرب عن مقتل أكثر من 9000 شخص، ونزوح أكثر من مليون شخص، بينما تسيطر قوات الجيش السوداني على معظم أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة الخرطوم، وتسيطر قوات المعارضة المسلحة على بعض المناطق في جنوب وغرب البلاد.

كما يعاني الشعب السوداني من أزمة إنسانية حادة، حيث يحتاج أكثر من 10 ملايين شخص إلى مساعدات إنسانية، وقد تفاقمت الأزمة الإنسانية بسبب الحرب ونقص الغذاء والدواء والمياه، وأدان المجتمع الدولي الحرب في السودان، ودعا إلى وقف إطلاق النار وقد فرضت العديد من الدول عقوبات على السودان وطالبت بعودة الحكم المدني.

يواجه السودان وضع سياسي وإنساني صعب، حيث تستمر الحرب في البلاد مما يتسبب في خسائر كبيرة في الأرواح والمعاناة الإنسانية، حيث من المتوقع أن تستمر الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب، وقد شاركت الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا في جهود الوساطة بين الحكومة السودانية والمعارضة المسلحة عن تحسين الوضع.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

إسرائيل: عدد الرهائن المحتجزة لدي حركة حماس 224 شخص في قطاع غزة