وزير الخارجية الأمريكي سيزور تركيا بعد إسرائيل والأردن

حيث صرحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها اليوم السبت الموافق 4 من شهر نوفمبر 2023، بأن وزير الخارجية الأمريكي " أنتوني بلينكن " ، سوف يزور تركيا يوم الأحد والإثنين فيلاإطار جولة في الشرق الأوسط، هذا وسط النزاع المتصاعد بين إسرائيل وحركة حماس، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وزير الخارجية الأمريكي في زيارة لتركيا

سوف يزور " بلينكن " الأردن اليوم من أجل إجراء محادثات مع شركاء الولايات المتحدة العرب، هذا بعد زيارته لإسرائيل بالأمس وهو يعقد اجتماع مغلق الآن مع وزراء خارجية الدول العربية، منها جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية والأردن وقطر والإمارات المتحدة العربية.

بجانب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية " حسن الشيخ " ، كما يحاول " بيلنكن " الدعوة لإنقاذ المدنيين في قطاع غزة، بين الصراح الإسرائيلي وحركة حماس الدائر، والقيام بتسريع توصيل المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، بينما يناقش " بلينكن " الآليات السريعة الرامية.

هذا من ألج الحد من العنمف والتصعيد، بجانب تهدئة الخطاب وتقليل التوترات الإقليمية، في ظل مخاوف المجتمع الدولي من الأوضاع الراهنة بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية من خلال بيان لها، بينما صرح الرئيس التركي " رجب طيب إردوغان " اليوم بأنه قام بقطع التواصل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي " بينيامين نتنياهو ".

كل هذا بسبب الإجراءات الإسرائيلية التي تتخذها إسرائيل تجاه قطاع غزة بوحشة وقساوة في حق المدنيين دون إنسانية، ولم تؤكد الوزارة فبي بيانها على وجود لقاء بين " بلينكن" و " إردوغان " حتى لو ظهر هذا الأمر بالفعل، أما في أنقرة سوف يناقش رئيس الدبلوماية الأمريكي.

وضع أوكرانيا والانتهاء من انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي الناتو، والذي عرقلته تركيا سابقاً، وكان " إردوغان " قد قدم إلى البرلمان التركي ب وتوكول من أجل انضمام السويد إلى الناتو، هذا عقب حوالي 17 شهر من الجمود ولكن العملية لم تكتمل حتى الآن.

حصيلة شهداء أهالي غزة منذ بداية العرب

بينما قد قتل في تلك الهجوم التي شنته حركة حماس على بلدات إسرائيلية حوالي أكثر من 1400 شخص مدني، هذا وبحب ما صرحت به السلطات الإسرائيلية، كما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة أكثر من 9500 شخص من بينهم 3900 طفل منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

تركيا تستدعي سفيرها في تل أبيب احتجاجا على الوضع الحالي