وزير الخارجية الصيني يزور روسيا لإجراء محادثات أمنية اليوم

توجه وزير الخارجية الصيني " وانغ يي " ، اليوم الإثنين الموافق 18 من شهر سبتمبر 2023، إلى دولة روسيا في زيارة قد تستمر حوالي 4 أيام من أجل إجراء محادثات أمنية، حيث جاء هذا وفقاً بما أعلنته وزارة الخارجية الصينية، وتعتبر من أحدث الزيارات ضمن سلسلة من اللقاءات والمكالمات رفيعة المستوى بين الدولتين.

وزير الخارجية الصيني اليوم

حيث إن دولة الصين وروسيا تعتبر حليفتان استراتيجيتان تصف بشكل مستمر للشراكة والتعاون الاقتصادي، كما توثقت تلك العلاقات بين الدولتين في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي أحجمت بكين عن انتقاده، وصرحت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها، بأن " زانغ " سوف يتوجه إلى دولة روسيا من أجل عقد الجوالة الـ 18 من المشاورات الأمنية الاستراتيجية الصينية الروسية بين يوم 18 حتى يوم 21 من شهر سبتمبر الجاري، حيث جاء هذا بناءً علي دعوة سكرتير مجلس الأمن بالاتحاد الروسي " نيكولاي باتروشيف ".

كما أعلنت سابقاً وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي، بأن " وانغ " نظيره سوف يقوم بتعزيز التعاون على الساحة الدولية، بينما صرح متحدث باسم وزارة الخارجية، بأنه سوف يكون هناك عملية تبادل مفصل من أجل وجهات النظر، وذلك حول القضايا المتعلقة بالتسوية الأوكرانية، وطريقة ضمان الاستقرار والأمن في منطقة آسيا ووفي المحيط الهادي.

وزير الخارجية الصيني

هو رئيس وزارة الخارجية في جمهورية الصين الشعبية، ويعتبر وزير الخارجية من أعلى المسؤولين في السياسة الخارجية للصين ويتولى المسؤولية عن إدارة العلاقات الخارجية للبلاد.

بينما تشمل مهام وزير الخارجية الصيني العديد من الواجبات والمسؤوليات، بما في ذلك:

  • تمثيل الصين على المستوى الدولي: حيث يعتبر الوجه الدبلوماسي للبلاد في المحافل الدولية.
  • تطوير العلاقات الثنائية: ويقوم بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين الصين والدول الأخرى.
  • صيانة الأمن والاستقرار الدوليين: يجب على وزير الخارجية الصيني المساهمة في صيانة الأمن والاستقرار الدوليين.
  • التفاعل مع الدبلوماسية العامة: كما يشارك في الدبلوماسية العامة ، ويجب عليه التواصل مع الرأي العام الدولي من أجل تعزيز فهم العالم لسياسات ومواقف الصين، كما يعقد المؤتمرات الصحفية ويلقي البيانات الرسمية ويتفاعل مع وسائل الإعلام الدولية للتعبير عن وجهة نظر الصين وشرح سياساتها.
  • إدارة الشؤون القنصلية: يجب على وزير الخارجية الصيني إدارة الشؤون القنصيحة، و يمكن استكمال الجملة الأخيرة التي توقفت عند إدارة الشؤون من أجل ضمان مهام وزير الخارجية الصيني بالكامل.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
722 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

روسيا تعلن إحباط هجمات أوكرانية على القرم وموسكو