وزير الدفاع الأمريكي يشدد على ضرورة حماية التحالف الدولي في العراق

صرحت وكالة أنبار العالم العربي " AWP " ، بأن وزير الدفاع الأمريكي " لويد أوستن " أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي " محمد شياع السوداني " ، على أهمية حماية أشخاص ومستشاري التحالف الدولي والمنشآت الدبلوماسية من كافة الهجمات.

أهمية حماية التحالف الدولي في العراق

حيث جاء في بيان نشرته وزارة الدفاع الأمريكية بأن " أوستن " قام بالاتصال بالسوداني وشكره على تأكيد والتزام حكومته بحماية القوات الأمريكية، والتي صرح الوزير الأمريكي بأنها في العراق بدعوة من الحكومة العراقية، وقال أن قوات الولايات المتحدة الأمريكية وقوات التحالف تبقي داعمة لقوات الأمن العراقي، لتحقيق الهزيمة لتنظيم داعش الإرهابي.

كما أكدت القوات المسلحة العراقية اليوم الإثنين الموافق 23 من شهر أكتوبر 2023، برفض أي هجمات تستهدف القواعد التي تقوم بضم مستشاري التحالف الدوليفي العراقي، حيث جاء هذا في بيان تم نشره من قبل المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء وكانت فصائل عراقية مسلحة، قامت بالإعلان أمس عن استهداف قاعدة " عين الأسد " الواقعي في محافظة الأنبار بطائرتين مسيرتين.

التحالف الدولي

هو تكتل أو اتحاد يضم مجموعة من الدول تتعاون في سياق مشترك لتحقيق أهداف محددة، ويتم تشكيل التحالفات الدولية عادةً بناءً على اتفاقيات ومعاهدات واتفاقيات تعاون بين الدول الأعضاء، ويمكن أن يتشكل التحالف الدولي لأسباب مختلفة، بما في ذلك الأمن العسكري، والتعاون الاقتصادي، والتنمية الاجتماعية، والقضايا البيئية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الثقافي والتعليمي، والتعاون السياسي، وغيرها. يهدف التحالف الدولي إلى تعزيز العلاقات بين الدول الأعضاء وتحقيق مصالح مشتركة.

من أمثلة التحالفات الدولية المعروفة تحالف حلف شمال الأطلسي " الناتو " ، والذي يضم الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى بهدف ضمان الأمن والدفاع المشترك، كما يوجد التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية " داعش " ، والذي يضم دول مختلفة تعمل سويًا لمحاربة التنظيم والحد من تهديده، حيث تتميز التحالفات الدولية بالتعاون المشترك والتضامن بين الدول الأعضاء، وتشمل عادةً آليات لاتخاذ القرار المشترك وتنفيذ الإجراءات المتفق عليها، ويتم تعزيز التواصل والتنسيق بين الدول الأعضاء من خلال اجتماعات رفيعة المستوى والتبادل المستمر للمعلومات والخبرات.

كما أن التحالفات الدولية ليست خالية من التحديات والصعوبات، وقد تنشأ اختلافات في الأهداف والأولويات والسياسات بين الدول الأعضاء، وقد تتعرض التحالفات لضغوط خارجية أو توترات داخلية قد تؤثر على التعاون واتخاذ القرارات، يمكن أن تكون آلية فعالة من أجل تحقيق الأهداف المشتركة ومواجهة التحديات العالمية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

خلافات أمريكية إسرائيلية حول توقيت الغزو البري ونقاشات حول الخطة "ب"