وزير الدفاع البريطاني يلتقي الرئيس الأوكراني لأول مرة في كييف

قام وزير الدفاع البريطاني " غرانت شابس " ، بزيارة العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الخميس الموافق 28 من شهر سبتمبر 2023، حيث التقى بالرئيس الأوكراني " فولوديمير زيلسنسكي " .

وزير الدفاع البريطاني يلتقي الرئيس الأوكراني

ذكرت وكالة الأنباء البريطانية " بي إيه ميديا " ، بأن الرئيس الأوكراني " فولوديمير زيلسنسكي " أكد زيارة شابس العاصمة الأوكرانية من خلال نشر مقاطع فيديهات علي موقع التواصل الاجتماعي " إكس " تويتر سابقاً، حيث ظهر الفيديو بأن شابس يلتقي بـ " زيلينسكي " مع وجود مسؤولين عسكريين من الدولتين، حيث صرح الرئيس الأوكراني استقبلت وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في كييف، كما أكد أمتنانه للمملكة المتحدة بسبب دعمها المالي والعسكري والإنساني، وبأنه قام بمناقشة طرق تعزيز التعاون في مجال الدفاع وعمليات تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني.

الدفاع الجوي الأوكراني

هو النظام الذي يهدف إلى حماية الأجواء الوطنية الأوكرانية والمواقع الحيوية من التهديدات الجوية، يتألف الدفاع الجوي من مجموعة من الأجهزة والنظم التكنولوجية المصممة للكشف عن الطائرات والصواريخ المعادية وإحباط هجماتها، ويتمثل العنصر الرئيسي في الدفاع الجوي الأوكراني في نظام الصواريخ الأرض جو ، حيث يتم استخدامه لاعتراض وتدمير الطائرات المعادية والصواريخ البالستية في الجو، وتشمل الصواريخ الجو المستخدمة في الدفاع الجوي الأوكراني أنظمة مثل S-300 و S-125 و Buk و Tor و Osa وغيرها.

كما يعتمد الدفاع الجوي على أنظمة الرادار المتقدمة للكشف عن الأهداف الجوية وتتبعها، وتستخدم تلك الأنظمة ذات القدرة العالية على رصد الأهداف وتحديد مواقعها وتتبع حركتها في السماء، كما تشتمل قدراتها نظام الاتصالات والقيادة والتحكم المتكامل، الذي يسمح بتنسيق العمليات العسكرية وتبادل المعلومات بين الوحدات العسكرية المختلفة، الجدير بالذكر أن الدفاع الجوي الأوكراني يعتمد بشكل كبير على التعاون والدعم الدولي، بينما تلقت أوكرانيا دعم من بعض الدول الشريكة والحلفاء في تحسين قدراتها الدفاعية من أجل تعزيز نظامها الجوي، ويتضمن عناصر إضافية لتعزز قدراته وتحسن فعاليته، و هنا بعض هذه العناصر:

  • منظومات الدفاع الجوي المحمولة على المركبات: وهي تتضمن منصات متنقلة تحمل صواريخ الدفاع الجوي، مما يزيد من قدرة النظام على التحرك والتوجيه إلى المناطق التي تحتاج إلى حماية جوية فورية.
  • نظم الأجهزة المضادة للطائرات: كما تستخدم الأجهزة المضادة للطائرات مثل المدافع المضادة للطائرات والمدافع الثقيلة والمدافع الآلية لاعتراض الطائرات المعادية وتدميرها بفعالية.
  • الأنظمة الدفاعية المتقدمة: كما تشمل هذه الأنظمة التقنيات والأجهزة المتطورة مثل منظومات الدفاع الجوي المتكاملة المزودة بأنظمة التتبع الليزري وأنظمة الدفاع الجوي الروسية المتقدمة.
  • التعاون الدولي: حيث تتعاون أوكرانيا مع دول أخرى في تبادل التكنولوجيا والمعلومات والتدريب في مجال الدفاع الجوي، وهذا التعاون يساهم في تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا وتحسين فعالية نظامها الجوي.
  • الاستخبارات الجوية: كما تعتمد على الاستخبارات الجوية للكشف عن التهديدات المحتملة وكافة المعلومات المتعلقة بالأنشطة الجوية المعادية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

جمهورية كاراباخ الانفصالية تعلن حل مؤسساتها اعتباراً من بداية 2024