وزير الدفاع السعودي يبحث مع نظيره الغيني مجالات التعاون العسكري

حيث التقى وزير الدفاع السعودي الأمير " خالد بن سلمان بن عبد العزيز " في مدينة الرياض، وزير الدولة وزير الدفاع الوطني في غينيا " أبو بكر صديق كمارا " ، اليوم الثلاثاء الموافق 24 من شهر أكتوبر 2023.

وزير الدفاع السعودي يناقش مجالات التعاون العسكري

حيث جرى خلال هذا اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المشتركة بين المملكة العربية السعودية وغينيا، وبحث كافة مجالات التعاون العسكري والدفاعي، بجانب المناقشة في جميع مستجدات الوضع الإقليمي والدولي، وعدد من القضايا والموضوعات ذات الأهمية المشتركة بين البلدين.

التعاون العسكري والدفاعي

هو التعاون بين الدول في مجال القوات المسلحة والأمن الدفاعي، ويهدف هذا التعاون إلى تحقيق أهداف مشتركة مثل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، ومكافحة التهديدات الأمنية المشتركة، وتبادل المعلومات والخبرات، وتعزيز القدرات العسكرية، كما تتنوع مجالات التعاون يتضمن تبادل الخبرات والممارسات العسكرية بين الدول، وتنظيم تدريبات مشتركة لتعزيز التنسيق والتفاهم بين القوات المسلحة.

كما يشمل التعاون في تطوير وإنتاج الأسلحة والتجهيزات العسكرية المشتركة، وتبادل التكنولوجيا العسكرية والتجارب في هذا المجال، ويتضمن تبادل المعلومات الاستخباراتية وتعاون المراقبة الجوية والبحرية والفضائية لتعزيز القدرة على التصدي للتهديدات الأمنية، ويتعاون البلدان في مجال الدفاع الجوي والصواريخ لحماية الأجواء وتعزيز الدفاع الاستراتيجي.

بينما يشمل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون في تطوير القدرات الخاصة بمكافحة الإرهاب، ويشمل أيضاً توفير الدعم اللوجستي للقوات المشتركة، مثل التموين والنقل والصيانة والدعم الطبي، حيث تتم المشاركة في التعاون العسكري والدفاعي على مستوى ثنائي بين البلدان أو على مستوى إقليمي من خلال التحالفات العسكرية والمنظمات الإقليمية، وتعتبر منظمة حلف شمال الأطلسي " الناتو " ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا " الأوسيب " و أمثلة على التعاون العسكري والدفاعي على مستوى إقليمي.

أما مجالات التعاون لها العديد منها الأمن السيبراني والذي يتضمن التعاون في مجال حماية الأنظمة السيبرانية والبنية التحتية الحيوية من الهجمات الإلكترونية وتبادل المعلومات والخبرات في مجال الأمن السيبراني، والدفاع البحري والذي يشمل التعاون في تأمين الممرات المائية الحيوية ومكافحة القرصنة البحرية والتهديدات البحرية الأخرى، بالإضافة إلى تنسيق العمليات البحرية وتبادل المعلومات البحرية، والدفاع الجوي والفضائي والذي يتمثل في التعاون في تأمين الأجواء والفضاء الجوي، وتبادل المعلومات والتكنولوجيا للكشف عن التهديدات الجوية والفضائية والتصدي لها.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

أمير قطر: لا يجوز السكوت عن القصف الهمجي على قطاع غزة