البرلمان الروسي يمرر قانون سحب التصديق على معاهدة حظر التجارب النووية

مرر البرلمان الروسي اليوم الأربعاء الموافق 25 من شهر أكتوبر 2023، قانون يسحب تصديق موسكو على المعاهدة الدولية والمعروفة بمعاهدة حظر التجارب النووية، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء العالمية " رويترز " .

البرلمان الروسي يسحب التصديق على معاهدة حظر التجارب النووية

حيث وافق مجلس الاتحاد على القانون بحوالي 156 صوت مقابل صفر، وهذا عقب موافقة مجلس النواب على القانون بالإجماع، وسوف يرفق القانون إلى الرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " من أجل التوقيع عليه، بينما حث " بوتين " المشرعين في وقت سابق على إجراء التغيير، لاتخاذ موقف مكابق لموقف الولايات المتحدة الأمريكية والتي وقعت على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ولكنها لم تصدق على المعاهدة.

بينما صرحت روسيا بأنها لن تقوم باستئناف التجارب النووية ما لم تستأنفها واشنطن، ولكن خبراء الرقابة على الأسلحة قلقون من أن روسيا تكون قريبة من إجراء تجربة، سوف يقوم بها الغرب من أجل التصعيد في سياق حرب أوكرانيا، بينما قامت أوكرانيا باتهام روسيا بتكثيف الابتزاز النووي، على الرغم من عدم دخول المعاهدة حيز التنفيذ بشكل رسمي، فهي تحظر التجارب النووية ولم تتجرأ أي دولة على هذا القرار ما عدا كوريا الشمالية بجانب تجربة تتضمن انفجارات نووية.

معاهدة حظر التجارب النووية

بينما تواجه معاهدة حظر التجارب النووية تحديات كبيرة، في عام 2022 انسحبت روسيا من المعاهدة مما ترك حوالي 178 دولة طرفاً، والولايات المتحدة لم تصدق على المعاهدة بعد مما يعني أنها لا تزال غير ملزمة بها، ويعتقد أن الانسحاب الروسي من المعاهدة كان ردًا على العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، وقد أدى ذلك إلى تفاقم القلق بشأن مستقبل المعاهدة.

إذا لم تتمكن المعاهدة من الحفاظ على دعمها الدولي، فقد يُنظر إليها على أنها غير فعالة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة احتمالية إجراء تجارب نووية جديدة، مما يزيد من خطر انتشار الأسلحة النووية، وبعض التحديات التي تواجه معاهدة حظر التجارب النووية في الأوضاع الراهنة، وانسحاب روسيا من المعاهدة يعتبر ضربة كبيرة، فقد كانت روسيا واحدة من القوى النووية الخمس التي وقعت وصدقت على المعاهدة، بجانب عدم تصديق الولايات المتحدة على المعاهدة وقد أدى ذلك إلى تفاقم المخاوف بشأن مصداقية المعاهدة، والوضع الدولي المتوتر.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
687 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

وزير الداخلية الفرنسي: الإبلاغ عن 588 عمل معادي للسامية منذ بدء الحرب في غزة