سلسلة الإفلاسات تمتد للفضاء ... شركة " Virgin Orbit " توقف نشاطاتها

حيث أنه من المرجح أن تعلن شركة الأقمار الصناعية الأميركية "Virgin Orbit" عن إفلاسها عن قريب، إذا لم تتمكن الشركة من الحصول على تمويل خارجي، وذلك بعد فشلها في الوصول إلى معدلات إطلاق الأقمار الصناعية اللازمة لتوليد إيرادات كافية.

سلسلة الإفلاسات تمتد للفضاء و شركة " Virgin Orbit " توقف نشاطاتها

  • حيث تنتشر العديد من التقارير حول شركة "فيرجن أوربت Virgin Orbit" المختصة بإطلاق العديد من الأقمار الصناعية والتابعة للملياردير "ريتشارد برانسون" على أنها علي شفا حفرة من الإفلاس.
  • وجاء ذلك بعد أن أوقفت الشركة يوم الخميس كافة عملياتها وسرحت كل موظفيها، وبناءً عليه فقد أنخفض سهم الشركة بنسبة (38%) في تداولات الجمعة، حيث تراجعت قيمتها في السوق إلى أقل من (70) مليون دولار من نحو (4) مليارات دولار في عام (2021).

فيرجن أوربت واحدة من شركات الصواريخ الأميركية

والجدير بالذكر أن "فيرجن أوربت Virgin Orbit" هي واحدة من شركات الصواريخ الأميركية القليلة و التي وصلت بنجاح إلى الفضاء عن طريق عملية صعبة جدا تقنيًا تعرف علمياً بأسم "الإطلاق الجوي" أو "air launch".

  • ويتم هذا الأطلاق الجوي مع نظام يستخدم طائرة (747) معدلة تقوم بأسقاط أقمار صناعية صغيرة في الفضاء.
  • وقد أطلقت الشركة (6) بعثات منذ عام (2020) مع ناتج 4 نجاحات وفشلين.
  • ولكن الشركة لم تستطيع التمكن من الوصول إلى معدل إطلاقات الأقمار الصناعية اللازمة لتوليد إيرادات كافية، حيث تتكبد "فيرجن أوربت" تكاليف بـ مقدار (50) مليون دولار في الربع الواحد.
  • ويجب علي الشركة إطلاق 7 أقمار صناعية في السنة حتي تقوم بتغطية هذه التكاليف ولكنها لم تطلق سوى قمرين صناعيين فقط لاغير في (2021)، وقمرين آخرين في (2022).
  • وكانت "فيرجن أوربت" في مأزق مالي عميق جدا أتي مع عجز إجمالي بمقدار (821) مليون دولار في نهاية(2021)، بسبب التكاليف المستمرة منذ إنشائها.
  • وقد رفض ريتشارد برانسون وهو أكبر مساهمين في شركة "فيرجن أوربت" بحصة تبلغ قيمتها (75%)، وضخ المزيد من التمويل في الشركة، بل بدأ ان يقوم بالتحوط حول حصته من خلال سلسلة من جولات لجمع التمويل تعطيه الأولوية لدى تسييل أصول "فيرجن أوربت" في حالة الإفلاس الذي قريبا جدا.
  • وحاولت "فيرجن أوربت" في شهر أكتوبر الماضي جمع حوالي( 483 )مليون دولار من خلال "SPAC" أو شركة الشيكات على بياض، لكن انتهى الأمر بها أن جمعت أقل من نصف ذلك بـ( 228) مليون دولار من مساهمين قليليلن بالإضافة إلى بعض الاستثمارات الخاصة.
  • وعلى الرغم من انتشار شائعات بسوء إدارة الشركة وتكبد العديد من التكاليف غير الضرورية فإن الرئيس التنفيذي للشركة دان هارت اختتم المشهد يوم الخميس بقوله "إن فيرجن أوربت لم تكن قادرة على تأمين التمويل لتوفير مسار واضح لهذه الشركة".

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
105 مشاركة

نانسي نبيل صحفية إلكترونية أعمل محررة بموقع صحيفة الإقتصادي منذ سنوات، مٌلمة بالشؤون والأخبار المصرية والخليجية، هوايتي الكتابة والتدوين.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

الرئيس الامريكي السابق "دونالد ترامب" يتوجه الي المحكمة لتسليم نفسه