سوناك يدعو إلى توقف محدود للعمليات العسكرية في قطاع غزة

دعا رئيس الوزراء البريطاني " ريشي سوناك " اليوم الأربعاء الموافق 25 من شهر أكتوبر 2023، إلى توقف العمليات العسكرية لفترة محدودة، من أجل السماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، وهذا دون تنفيذ وقف لإطلاق النار بالمنطقة.

رئيس الوزراء يدعو إلى وقف محدود للعمليات العسكرية

بينما صرح " سوناك " بأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها بعد هجوم حركة حماس الغير متوقع يوم 7 أكتوبر، حيث جاء هذا لما ذكرته وكالة الأنباء العالمية " رويترز " ، وطالب بتمكين المواطنين لديه من مغادرة قطاع غزة، وبتحرير المحتجزين لدى حركة حماس، وبإيصال كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أهالي قطاع غزة.

بينما أضاف " سوناك " أما البرلمان خلال الجلسة الأسبوعية من أجل طرح الأسئلة على رئيس الوزراء، بأنه من أجل تحقيق كل هذا يجب توفير بيئة أكثر أماناً، وهذا يتطلب التوقف لفترة محدودة، وهو أمر مختلف عن وقف إطلاق النار بشكل نهائي.

تصريحات ريشي سوناك

تصريحاته تمثل موقفاً وسطياً بين دعم إسرائيل ودعم حقوق الإنسان الفلسطينية، حيث أعرب عن دعمه لإسرائيل في حقها بالدفاع عن نفسها، لكنه في الوقت نفسه دعا إلى توخي الحذر الشديد في الهجمات على المدنيين الفلسطينيين، بينما لاقت تصريحات " سوناك" ردود فعل متباينة، حيث أيدها بعض المعلقين باعتبارها موقف مسؤول، بينما انتقدها البعض الآخر باعتبارها غير كافية.

كما تشير تصريحات " سوناك " إلى أن الحكومة البريطانية تسعى إلى إيجاد حل وسط في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بينما يعارض حزب العمال البريطاني الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ويدعو إلى وقف إطلاق النار الفوري، وقالت زعيمة حزب العمال " كير ستارمر " في بيان لها، بإن حرب إسرائيل ضد قطاع غزة هي مأساة إنسانية، ويجب على إسرائيل وقف إطلاق النار فورًاً، ويجب على المجتمع الدولي الضغط عليها للقيام بذلك، وأضافت نحن نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، وندعو إلى تحقيق العدالة له.

بينما تدين معظم الدول العربية والإسلامية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وتدعو إلى وقف إطلاق النار الفوري، وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية " أحمد أبو الغيط " في بيان له، بإن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة هو انتهاك صارخ للقانون الدولي، ويجب على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات رادعة ضد إسرائيل.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
692 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

البرلمان الليبى يطالب سفراء الدول الداعمة لإسرائيل بمغادرة البلاد فوراً