مجلس الأمن يستعد للتصويت على مقترحين أميركي وروسي بشأن قطاع غزة

حيث صرح دبلوماسيون بأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سوف يصوت اليوم الأربعاء الموافق 25 من شهر أكتوبر 2023، على مقترحين مختلفين وقدمت أمريكا مقترح والآخر روسي، حيث جاء هذا بخصوص التحرك جراء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء العالمية " رويترز " .

مجلس الأمن يستعد للتصويت

حيث تسعى الدولتين إلى إصدار قرار من المجلس، بتعلق بالنقص في الغذاء والمياه والوقود في قطاع غزة، ولكن أمريكا دعت إلى فترات مؤقتة لوقوف إطلاق النار، وهذا بهدف السماح بدخول المساعدات إلى الأهالي في حيث تريد روسيا وقف إنساني ليتم وقف إطلاق النار.
بينما ارتفعت حصيلة القتلى في غزة جراء القصف الإسرائيلي منذ يوم 7 أكتوبر، إلى حوالي 6546 شهيد وفقاً لما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية اليوم، من ضمنهم حوالي 2704 طفلاً و364 من النساء و364 مسناً، بجانب حوالي 17439 شخص مصاب بجروح مختلفة، حيث من المقرر بأن يصوت المجلس المكون من حوالي 15 عضواً، في تمام الساعة الـ 07:00 بتوقيت غرينتش، ويعين موافقة 9 أصوات على الأقل وعدم استخدام حق النقص، من أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا أو الصين أو روسيا حتى يصدر قرار المجلس.

تصريحات سابقة

حيث صرح السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة " ليندا توماس غرينفيلد " ، إن مشروع القرار الأميركي هو الأفضل المتاح من أجل إنهاء الحرب في قطاع غزة، وقالت إن مشروع القرار الروسي غير قابل للتطبيق لأنه لا يتضمن إشارة إلى حركة حماس، ومن جانبه صرح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة " فاسيلي نابيونسكي " بإن مشروع القرار الروسي هو القرار الوحيد الممكن من أجل إنهاء الحرب.

بينما صرح إن مشروع القرار الأميركي سوف يؤدي إلى تفاقم الأزمة في قطاع غزة، ومن المتوقع أن يواجه مشروع القرار الأميركي معارضة من روسيا والصين، اللتين تتمتعان بحق النقض في مجلس الأمن، وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق بشأن مشروع قرار واحد، فمن المحتمل أن يصدر مجلس الأمن بيان يدين العنف في قطاع غزة ويدعو إلى وقف إطلاق النار، وتشير التطورات الأخيرة إلى أن احتمال التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة منخفض.

بينما يُعد المجتمع الدولي مكان رئيسي في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وقد بذل المجتمع الدولي جهود عديدة للتوصل إلى حل سلمي للصراع، لكن هذه الجهود لم تكلل بالنجاح حتى الآن.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
692 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

واشنطن تضع خطط طوارئ لإجلاء رعاياها من الشرق الأوسط