عاجل : نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة
عاجل : نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، عاجل : نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،عاجل : نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، عاجل : نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة، لنقوم بعرضها علي موقعنا، نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 9 يونيو 2018 01:13 مساءً ـ الأقتصادي ـ يغذي تدفق الأسلحة غير الشرعية في نيجيريا تزايد أعمال العنف في هذا البلد الكبير بسكانه البالغ عددهم 180 مليون نسمة، ويؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني المؤسف في جميع أنحائه.

فإسلاميو بوكو حرام الذين أسفر تمردهم عن سقوط عشرين ألف قتيل على الأقل في الشمال الشرقي منذ 2009، يتلقون منذ فترة طويلة أسلحة نقلت إلى البلاد سرا من شمال إفريقيا ولا سيما من ليبيا.

لكن أسلحة محظورة رسميا في البلاد استُخدمت أيضا في الأشهر الأخيرة، في النزاعات بين الرعاة الرحل والمزارعين في الحزام الخصيب بوسط نيجيريا، والتي أسفرت عن مئات القتلى منذ بداية السنة.

وبصورة أشمل، فإن الوضع الأمني مثير للقلق. فعمليات الخطف وحوادث السرقة من خلال التهديد بالسلاح والمجموعات الإجرامية، تبقى تهديدا في جنوب شرق البلاد وشمالها.

وكان وزير الداخلية عبدالرحمن دمبازو قال في يناير: "لولا الأسلحة النارية.. لما شهدنا موجات عنف بهذا الحجم الذي نشهده اليوم".

وفي أبريل، تعهد مفوض الشرطة في ولاية كانو ربيعو يوسف "بمنع تداولها لتوفير الأمن والسلام".

لكن ذلك يبقى تحديا كبيرا، فالمركز الإقليمي للأمم المتحدة من أجل السلام ونزع السلاح، يعتبر أن أكثر من 350 مليون قطعة سلاح خفيف من العيار الصغير (مسدسات وبنادق هجومية وأسلحة نصف أوتوماتيكية...) منتشرة في نيجيريا.

وهذا ما يشكل نحو 70% من 500 مليون قطعة سلاح من هذا النوع منتشرة في كل أنحاء منطقة غرب إفريقيا، كما يقول أنسلمي يابوري مدير المركز الإقليمي للأمم المتحدة من أجل السلام ونزع السلاح.

وتمكنت قوات الأمن النيجيرية من أن تضبط بطريقة دورية شحنات أسلحة، كما حصل في 31 أمايو الماضي حين اعترض جنود كانوا يقومون بدورية في الجنوب الغربي ثلاث شاحنات محملة بصناديق ذخيرة آتية من بنين المجاورة.

لكن نيجيريا التي يناهز طول حدودها 4 آلاف كيلومتر، ويسهل اختراق معظمها، تواجه صعوبة في وقف هذا التدفق.

متابيعينا الكرام شكراً علي حسن متابعتانا، عاجل : نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة، عفواً لا تنسي الأعجاب بصفحاتنا عبر مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بموقع الأقتصادي، لتصلكم أهم وأخر الأخبار العربية والسياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، نيجيريا تتوسط مرور الأسلحة غير الشرعية بمنطقة مضطربة.

المصدر : الوطن