عااجل: حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب
عااجل: حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، عااجل: حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،عااجل: حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، عااجل: حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب، لنقوم بعرضها علي موقعنا، حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الأحد 3 يونيو 2018 12:51 مساءً ـ الأقتصادي ـ يجتمع الرئيس الأمريكي ترامب، ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون وجهًا لوجه، قريبًا، في القمة المرتقبة بينهما في الثاني عشر من يونيو الجاري.

وتقول الأمم المتحدة إن الكوريين الشماليين يعيشون في ظل "انتهاكات منظمة وواسعة النطاق لحقوق الإنسان"، إلا أن شبكة "بي بي سي" البريطانية، أكدت أن حقوق الإنسان لن تكون على طاولة المفاوضات بين الجانبين.

فيما يلي بعض المشكلات التي لن تكون على قائمة أولويات القمة، في الوقت الحالي:

الرقابة الحكومية

كانت كوريا الشمالية تحت حكم أسرة كيم على مدى ثلاثة أجيال، معزولة عن بقية العالم، ويتعين على مواطنيها التعهد بالولاء الكامل للعائلة وقائدها الحالي، كيم جونغ أون، حيث تسيطر الدولة على كل شيء، وتتجسس على مواطنيها باستخدام شبكات مراقبة واسعة.

كما يخضع الاقتصاد لرقابة صارمة، وتقوم الحكومة بتحويل معظم الأموال إلى برنامجها النووي والصاروخي، على الرغم من نقص الغذاء والوقود وغيرها من الضروريات الأساسية.

وقال براد آدامز، مدير "منظمة هيومان رايتس ووتش" في آسيا، لهيئة الإذاعة البريطانية، إن كوريا الشمالية تمكنت من تطوير برنامج نووي باهظ الثمن لأنها دولة استبدادية، وقد تم ذلك من خلال "منع الطعام عن الكوريين الشماليين الجوعى".

التحكم في وسائل الإعلام

يمكن القول إن وسائل الإعلام الكورية الشمالية هي الأكثر رقابة في العالم، حيث تحتل بيونج يانج المرتبة الأخيرة في مؤشر منظمة "مراسلون بلا حدود" لحرية الصحافة.

اقرأ المزيد: هل تنهي دبلوماسية «البرجر» أزمة كوريا الشمالية؟

3c83c5ee0d.jpg

ويستقي الكوريون الشماليون جميع أخبارهم، ومعلوماتهم من وسائل الإعلام الحكومية، التي لا تتوقف عن الإشادة بقيادة البلاد.

ووفقا لـ"مراسلون بلا حدود"، يمكن أن يُسجن المواطنون بسبب مشاهدة أو قراءة أو الاستماع إلى المحتوى الذي توفره وسائل الإعلام الدولية.

وأوضح أرنولد فانغ الباحث في منظمة العفو الدولية، لـ"بي بي سي" أن الهواتف المحمولة شائعة الاستخدام في كوريا الشمالية، ولكن إجراء مكالمة هاتفية دولية ليس أمرًا سهلًا، حيث قال "يجب أن تحصل على هاتف خلوي صيني من السوق السوداء، وأن تقود سيارتك إلى الحدود الصينية، وقد يتم القبض عليك طوال الطريق".

استخدام الانترنت متاح لقلة من النخبة في العاصمة، بيونج يانج، والذين يعيشون حياة مريحة نسبيا، وقد يتمكن البعض من استخدام الانترنت بشكل مقيد، حيث يمتلك البلد شبكة داخلية خاصة بها، لكن معظم الكوريين الشماليين لم يستخدموا الانترنت من قبل.

الحرية الدينية

يمنح الدستور الكوري الشمالي "الحق في الإيمان"، حيث تضم البلاد البوذيين والشامانيين وأتباع الديانة الكورية "الكندو"، كما تضم البلاد كنائس تسيطر عليها الدولة.

لكن أرنولد فانغ أكد أن هذا كله من أجل الاستعراض فقط، وقال "في الواقع، لا توجد حرية دينية، الجميع يتم تلقينهم تعاليم أسرة كيم كتعاليم للعبادة".

اقرأ المزيد: كيف تتمكن كوريا الشمالية من تمويل وارداتها رغم العقوبات؟

c4cc437a0b.jpg

وقال تقرير الأمم المتحدة لعام 2014، إن المسيحيين يواجهون "الاضطهاد والعقوبات الشديدة" إذا مارسوا دينهم خارج كنائس تسيطر عليها الدولة.

وتفرض كوريا الشمالية رقابة كبيرة على المبشرين الأجانب، حيث حكمت على كينيث باي وهو كاهن أمريكي من أصل كوري، كان ينظم رحلات تبشيرية إلى كوريا الشمالية، بالسجن لمدة 15 عامًا بالأشغال الشاقة في عام 2013 بسبب اتهامه "بمناهضة الحكومة"، وتم إطلاق سراحه في عام 2014 لأسباب صحية.

معسكرات الاعتقال

نقلت الشبكة البريطانية عن براد آدامز قوله "يقال إن كوريا الشمالية تعد أكبر معسكر مفتوح للاعتقال في العالم"، حيث كشف تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أنه هناك ما بين 80 ألفا إلى 120 ألف شخص في السجن في كوريا الشمالية.

ويقول النشطاء إنه يمكن سجن المواطنين لأي شيء تقريبًا، وتتراوح الجرائم من مشاهدة أسطوانات "دي في دي" قادمة من كوريا الجنوبية إلى محاولة تشويه البلاد.

وغالبًا ما يتم إرسال الأشخاص المدانين بارتكاب جرائم سياسية إلى معسكرات عمل وحشية، تتضمن أعمالًا جسدية مثل التعدين وقطع الأشجار.

ووصفت منظمة العفو معسكرات الاعتقال بأنها "قاسية ولا يمكن تحملها"، حيث يتعرض المعتقلون للتعذيب والضرب من قبل الحراس، وتُترك النساء عرضة للاعتداء الجنسي.

اقرأ المزيد: قبل قمة «كيم وترامب».. انفراجة في أزمة المعتقلين الأمريكيين بكوريا الشمالية

0c6f5e512a.jpg

وقالت "بي بي سي" إنه ليس كل من في السجن قد ارتكبوا جرائم، حيث تمارس كوريا الشمالية العقاب الجماعي، لذلك إذا تم إدانة فرد من أفراد العائلة، فمن المحتمل أن تتم معاقبة جميع أفرادها، كما تطبق كوريا الشمالية عقوبة الإعدام وتنفذ عمليات إعدام علنية.

اعتقال الأجانب

تعتقل كوريا الشمالية المواطنين الأجانب لفترات طويلة، وغالبًا ما يتم احتجازهم لأسباب سياسية واستخدامهم كرهائن دبلوماسية، لاستغلالهم في الوقت المناسب.

وكانت بيونج يانج قد أطلقت سراح ثلاثة مواطنين أمريكيين، من السجن في وقت سابق من هذا الشهر، كبادرة حسن نية قبل القمة، والذين تم سجنهم بسبب أنشطة مناهضة للدولة وتم وضعهم في معسكرات العمل.

وأشهر حالات الاعتقال كانت للطالب الأمريكي "أوتو وارمبيير"، والذي اعتقل في عام 2016 بتهمة سرقة لافتة دعائية، وأفرج عنه لأسباب صحية بعد 17 شهرًا في السجن، لكنه توفي بعد أيام من عودته إلى بلده.

ولا تزال كوريا الشمالية تحتجز ستة سجناء كوريين جنوبيين، كما اعترفت باختطاف 13 مواطنا يابانيا على الأقل في السبعينيات من القرن الماضي، لتدريب جواسيسها على اللغة والعادات اليابانية.

ومن بين عمليات الخطف الأخرى التي قامت بها كوريا الشمالية، كانت عملية اختطاف الممثلة الكورية الجنوبية الشهيرة وزوجها السابق مخرج الأفلام، في السبعينيات، حيث أُجبروا على صنع أفلام للدولة لكنهم تمكنوا من الفرار فيما بعد.

اقرأ المزيد: أوتو وارمبير.. مأساة أمريكي اتهم بـ«تدمير عزيمة» الكوريين

29d90a1037.jpg

العمل القسري

أكد تقرير صادر عن منظمة "هيومان رايتس ووتش" أن غالبية الكوريين الشماليين قاموا بعمل غير مدفوع الأجر، في مرحلة ما من حياتهم.

وقال الطلاب الذين فروا من كوريا الشمالية للمنظمة، إن المدارس أجبرتهم على العمل مجانًا في المزارع مرتين في السنة، في وقت الحرث والحصاد، لمدة شهر واحد في كل مرة.

كما ترسل كوريا الشمالية مئات الآلاف من الأشخاص للعمل في الخارج كعمالة منخفضة التكلفة، حيث يعمل الكثير منهم أساسا في ظروف شبيهة بالرق.

وأرسلت بيونج يانج مواطنيها للعمل في الصين والكويت وقطر، وعلى الرغم من توقف معظم الدول عن تجديد تأشيرات العمل للكوريين الشماليين امتثالًا لعقوبات الأمم المتحدة، فإن تقارير جديدة كشفت أن الكوريين الشماليين ما زالوا يعملون في بعض الأماكن على الرغم من العقوبات.

وقال مدير منظمة "هيومان رايتس ووتش" إن "العديد من العمال في الخارج يعيشون في أماكن مراقبة، حيث لا يسمح لهم بالتنقل بحرية، مما يجعلهم سجناء بشكل أساسي"، وعادة ما تستولي الدولة على نسبة كبيرة من رواتب العمال، وهي مصدر دخل هائل للبلاد.

حقوق المرأة

يقول أرنولد فانغ "إن التمييز ضد المرأة موجود إلى حد كبير في كوريا الشمالية، ولكن لا توجد طريقة لقياس عدم المساواة بين الجنسين، مثل كيفية قياس فجوة الأجور بين الذكور والإناث".

وعلى الرغم من أن كوريا الشمالية تقدم نفسها كمجتمع متساو، فإنه يُقال إن النساء محرومات من الحصول على التعليم وفرص العمل.

اقرأ المزيد: توقف الدورة الشهرية عند المجندات في كوريا الشمالية.. وهذا هو السبب

1405aeb1f0.jpg

وأشار براد آدامز إلى أن "النساء عرضة للخطر، حيث يتعرضن للعنف الجنسي، لكن لا يمكن أن يتقدمن بشكوى".

كما انتشرت التقارير التي تؤكد تعرضهن للتعذيب والاغتصاب وغيره من الانتهاكات الجنسية فى أثناء احتجازهن في مراكز الاحتجاز، كما أن الاعتداء الجنسي واسع الانتشار في الجيش.

الأطفال وسوء التغذية

أكد أرنولد فانغ أن الأطفال في كوريا الشمالية يحصلون على التعليم، رغم أن بعضهم قد يضطر إلى ترك المدرسة مبكرًا لمساعدة أسرهم اقتصاديا، مضيفًا أن المناهج الدراسية "تهيمن عليها الأجندة السياسية للبلاد، وتحد من معرفتهم من سن مبكرة جدا".

ووفقا لليونيسيف، يعاني 200 ألف طفل كوري شمالي من سوء التغذية، 60 ألف طفل منهم يعانون من "سوء التغذية الحاد".

وترفض كوريا الشمالية بشكل روتيني انتقاد سجلات حقوقها، فقد قالت إن مواطنيها "يشعرون بالفخر بأكثر الأنظمة احترامًا لحقوق الإنسان في العالم".

وأكد رئيس "هيومان رايتس ووتش" في آسيا أن انتهاكات حقوق الإنسان، أمر واضح للعيان، وفي الوقت الذي يقترب فيه موعد انعقاد القمة "انشغل الجميع بالبحث عن مصالحه الخاصة، ولا أحد يهتم بمصالح مواطني كوريا الشمالية".

نشكركم علي حسن متابعتانا، عااجل: حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.. الملف المسكوت عنه في قمة كيم وترامب .

المصدر : التحرير الإخبـاري