ولي العهد السعودي يعلن إنشاء ممر اقتصادي بين الشرق الأوسط وأوروبا

قام ولي العهد رئيس المجلس السعودي الأمير " محمد بن سلمان بن عبد العزيز " ، بالإعلان عن مشروع ممرات خضراء عبر القارات، والقيام بتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص ممر اقتصادي، يقوم بالربط بين دولة الهند ودول الشرق الأوسط وأوروبا، من أجل تعزيز الترابط الاقتصادي وتطوير وتأهيل البنى التحتية، وزيادة عملية التبادل التجاري بين كافة الأطرف المختصة.

ولي العهد السعودي ينشأ ممر اقتصادي بين الدول

أعلن ولى العهد الأمير " محمد بن سلمان بن عبد العزيز " ، عن ذلك المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه خلال مشاركته في اجتماع الشراكة لتعزيز البنية التحتية العالمية الاستثمارية، وأيضاً الممر الاقتصادي بين دولة الهند والشرق الأوسط وأوروبا في مدينة نيودلهي علي قمة مجموعة العشرين، وجاء هذا بحضور الرئيس الأمريكي " جو بايدن " ، ورئيس الوزراء الهندي " ناريندا مودي " ، وأيضاً رئيسة المفوضية الأوروبية " أورسولا فون دير لاين " وبعض من قادة الدول الأخرى.

حيث صرح ولي العهد بأن المشروع يقوم بتحقيق المصالح المشتركة، لمملكة العربية السعودية من أجل تعزيز الترابط الاقتصادي، وهو ينعكس بشكل إيجابي علي الشراكة بين الدول الأخرى وعلى الاقتصاد العالمي بشكل عام، بينما أوضح بأن مذكرة التفاهم بأنها تقوم بدعم كافة جهود تطوير الطاقة النظيفة، وسوف تساهم في تنفيذها في توليد فرص عمل جديدة ومكاسب طويل الأمد لكافة الأطراف.

وكالة الأنباء السعودية " واس "

بينما ذكرت وكالة الأنباء السعودية " أوس " ، بأن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، قامت بتوقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين، وهذا من أجل تحديد عملية التعاون لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات خضراء عابرة لكافة القارات، وهذا من خلال الاستفادة من موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي، والذي يقوم بربط قارة آسيا وقارة أوروبا بهدف تيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة، والهيدروجين النظيف من خلال خطوط أنابيب لإنشاء خطوط للسكك الحديدية، وتقوم بهدف تعزيز أمن الطاقة ودعم كافة جهود تطوير الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى تنمية الاقتصاد الرقمي من خلال النقل الرقمي للبيانات عبر كابلات الألياف البصرية، ومن أجل تعزيز التبادل التجاري وزيادة مرور البضائع لربط السكة الحدسد والموانئ الواصلة للدول.

بينما قام الرئيس الأمريكي " جو بايدن " بوصف تلك المشروع بأنه صفقة كبيرة لربط الموانئ من خلال القارتين، والتي تؤدي إلي شرقي أوسط بطريقة أكثر أستقراراً، وصرح رئيس الوزراء الهندي " ناريندا مودي " بأنهم يأملون في أطلاق مبادرة كبيرة ويقوموا بفعل مجهود كبير، لجعل أحلام وخطط الجيل القادم أكبر.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
692 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
طريقة الحصول على بطاقة الشفاء الإفتراضية في الجزائر 2024

أكد وزير العمل في دولة الجزائر على إتاحة خدمة الحصول على بطاقة الشفاء الإفتراصية للمواطنين وطلاب الجامعات، وسوف يتم وضع وقت معين كفترة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على البطاقة الذهبية في الجزائر 2024

صرحت جهة مسؤولة بالبريد في دولة الجزائر، وتم إتاحة خدمة إلكترونية للحصول على البطاقة الذهبية، حيث تم تفعيل الرابط الإلكتروني الخاص...

أخبار عربية
كيفية استخراج استدعاء المراسلة في الجزائر 2024 برقم الاستمار

أصدر الديوان الوطني خدمة استدعاء المراسلة في الجزائر 2024، ويعتبر الديوان من أهم عوامل التعليم والتكوين التابعة من الجهات التعليمية في...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في مبادرة الدرك الملكي المغرب 2024 وأهم الشروط

تم إطلاق مبادرة الدرك الملكي المغرب، حيث تعتبر الدرك الملكي هي مؤسسة أمنية وعسكرية في دولة المغرب، وتعد فرع تابع للقوات المسلحة حيث تم...

أسماء الأحياء الخاضعة للإزالة في المدينة المنورة 1445