الرئيس التونسي يحدد تاريخ الانتخابات المحلية في تونس 2023

أصدر الأمر الرئاسي المتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية، وضبط المقاعد المتخصصة لها اليوم الجمعة الموافق 22 من شهر سبتمبر 2023، للرائد الرسمي للجمهورية التونسية وأيضاً الأمر الرئاسي الخاصة بدعوة الناخبين من أجل عملية الانتخابات المحلية والجهوية في يوم 24 من شهر ديسمبر القادم، ويكون الرئيس التونسي " قيس سعيد " هيأ البلاد من أجل إجراء الدور الأول من الانتخابات المحلية.

الرئيس التونسي يحدد تاريخ الانتخابات التونسية

حيث برر الرئيس التونسي " قيس سعد " اختياره لتاريخ 24 ديسمبر القادم، من أجل تنظيم عملية الانتخابات المحلية والجهوية بسبب رمزه، ويتزامن مع استشهاد شابين تونسيين في عام 2010، وهم " محمد العماري " و " شوقي الحيدري " في مدينة منزل بوزيان في ولاية " سيدي بوزيد " ، حيث كانت هيئة الانتخابات قد اشترطت إصدار الرئيس " قيس " 3 أوامر رئاسية من أجل إجراء الانتخابات المحلية، أول دعوة للناخبين إلى صندوق الاقتراع، والقيام بتقسيم الدوائر الانتخابية وسد النقص في تركيبة وإطار هيئة الانتخابات.

في حال عدم حصول أي شخص مرشح علي الأغلبية المطلقة في الدور الأول، سوف يتم اللجوء إلى الدورة الثانية والتي لا يتقدم إليها سوى المرشحان الأول والثاني الحاصلين علي أغلبية نسبة التصويت، بينما قد عقد رئيس هيئة الانتخابات المحلية " فاروق بوعسكر " ، مؤتمر صحفي اليوم الجمعة مخصص من أجل عرض الانتخابات المحلية القادمة، حيث أكد " بوعسكر " استعداد الهيئة لإنجاح تلك المرحلة الانتخابية.

الانتخابات الرئاسية

اهي عملية ديمقراطية يقوم فيها الشعب بتحديد رئيسها القادم من خلال التصويت، كما تشكل الانتخابات الرئاسية حدث سياسي هام في العديد من الدول حول العالم، ويتم اختيار الشخص الذي سوف يتولى قيادة الدولة واتخاذ القرارات الحكومية والسياسية الرئيسية، وتختلف إجراءات الانتخابات الرئاسية من بلد إلى آخر، وتعتمد على النظام السياسي والدستور الذي يحكم البلد في بعض البلدان، ويتم انتخاب الرئيس مباشرةً من قبل الناخبين، بينما في البلدان الأخرى يتم انتخاب الرئيس من قبل المجلس التشريعي أو البرلمان.

كما تتمتع الانتخابات الرئاسية بأهمية كبيرة ، و يتم تحديد مسار الدولة وسياستها وتوجهاتها من خلال انتخاب الشخص الذي يتولى رئاسة البلاد، و يمكن أن تكون الانتخابات الرئاسية فرصة للمواطنين من أجل التعبير عن آرائهم واختيار المرشح الذي يمثل قيمهم واهتماماتهم، كما تشهد الانتخابات الرئاسية منافسة شديدة بين المرشحين المختلفين، ويتم تنظيم حملات انتخابية لجذب أصوات الناخبين. يعتمد الناخبون قرارهم على عدة عوامل، بما في ذلك برنامج المرشح، وخبراته وقدرته على تحقيق تحسينات في البلاد، وأحيانًا الانتماء السياسي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
682 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
خطوات التقديم في المنح والقروض بالجامعات الأردينة 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت وزارة التعليم الأردنية العديد من المنح والقروض في الجامعات الأردنية 2024، لكافة الطلاب في جميع الكليات المختلفة بالمملكة الأردنية...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في دعم المواشي 1445 والشروط المطلوبة

تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، بإتاحة رابط إلكتروني للتسجيل في دعم المواشي للأفراد العاملين بالقطاع...

أخبار عربية
كيفية الحصول على منحة الزواج عبر التأمينات الاجتماعية 1445

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإتاحة منحة الزواج للمواطنين لعام 1445، كذلك تم إتاحة الرابط...

أخبار عربية
كيفية الاستعلام عن الإجازة المرضية في السعودية 144 عبر موقع صحة

تم الإعلان من قبل وزارة الصحة السعودية عن إتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن الإجازة المرضية عبر موقع صحة، وهذا بعد التأكد من التشخيص...

الحكومة الليبية تدعو لمؤتمر دولي لإعادة الإعمار في درنة