السعودية تنشر الخريطة الرسمية للمملكة بحدودها الدولية المعتمدة

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن الخريطة الرسمية للمملكة، بالحدود الدولية المعتمدة من خلال هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية، والتي قامت بتوفيرها من خلال موقعها الرسمي لكافة الجهات ووسائل الإعلام والأفراد باللغة العربية واللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى الصيغ الرقمية ومقاسات الرسم العديدة لكافة مختلف الأغراض المتاحة.

الخريطة الرسمية للمملكة

قامت هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية، بالتأكيد علي الجهات الحكومية المختصة التى تمثل المملكة العربية السعودية، في كافة المنظمات والمؤتمرات والمنتديات وكافة الملتقيات الدولية، وهذا من اجل تزويد منظمي هذه المناسبات بالخرائط الرسمية المحدثة، حيث تكون الحدود الدولية البرية والبحرية موضحة شكلها صحيح، كما دعت الجهات لعدم نشر أي خريطة للمملكة علي جميع المواقع الإلكترونية، أو وسائل الإعلام أو الكتب ولنشراتلكافة الحهات الرسمية المختصة.

كما تضوح الخريطة كافة التجمعات السكانية الحضرية والريفية الكبيرة، وجميع الشبكات والطرق الرئيسية وكافة المنشآت الصناعية الكبيرة، وأيضاً جميع المساحات الزراعية الكبيرة والغطاء النبايت، بالإضافة إلى المظاهر الطبيعية من أودية وسلاسل جبلية ومظاهر سط الأرض التى تكون متمثلة في خطوط الكنتور، وأيضاً جميع نقاط الارتفاع وعملية تدرج الألوان، بجانب أسماء الأماكن والمطاعم والمظاهر الطبيعية والمظاهر الصناعية.

بينما تقوم بتغطية جغرافية بكافة أراضي وأنحاء المملكة العربية السعودية، ودول شبه الجزيرة العربية وجزء من الدول المجاورة خارج جزيرة العرب، وتركز علي كافة المعلومات الجغرافية داخل المملكة، وتقوم بتغطية المناطق الجغرافية نحو حوالي 25 درجة طويلة من الشرق حتي الغرب في 20 دائرة عرض من الشمال إلى الجنوب.

هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية

هي هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية، عبارة عن جهاز حكومي في المملكة العربية السعودية يعنى بتطوير وإدارة المعلومات الجغرافية والمساحية والجيومكانية في السعودية، بينما تم تأسيس تلك الهيئة في عام 1424هـ، وتعمل تحت إشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة.

بينما تعتبر تلك الهيئة مسؤولة عن جمع وتحليل وتوثيق المعلومات والبيانات الجغرافية، من أجل تطوير الخرائط الجغرافية للمملكة العربية السعودية، وتعمل هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية على التسهيم في تحسين التخطيط العمراني والتنمية الاقتصادية وإدارة الموارد الطبيعية وتعزيز الجاهزية للتعامل مع الحوادث الطبيعية والكوارث.

مهام هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية

  • تقوم هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية بإنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية.
  • تقوم هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية بجمع كافة المعلومات و البيانات الجغرافية.
  • تقوم هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية بتطوير جميع البنية التحتية للمعلومات الجغرافية.
  • تقوم هيئة المساحة والمعلومات الجيومكانية بتوفير كافة الخدمات الجغرافية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
671 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
التقديم في برنامج تطوير الخريجين عبر جامعة الملك سعود 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من خلال مركز الخريجين في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع الصندوق العربي للطاقة عن كيفية التقديم في...

أخبار عربية
خطوات استقدام العمالة المنزلية بشكل مؤتمن 1445 عبر منصة مساند

قامت منصة مساند بتأكيد عدة خطوات من أجل ضمان استقدام العمالة المنزلية بشكل مؤتمن في المملكة العربية السعودية، وتم تفعيل الرابط...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف مستشفى دله 1445 لحملة البكالوريوس

تعلن مستشفى دله في المملكة العربية السعودية، عن فتح باب التقديم على العديد من الوظائف الشاغرة لديها في مدينة الرياض لحملة البكالورويس،...

أخبار عربية
التقديم على وظائف مستشفى قوى الأمن في السعودية 1445

تعلن مستشفى قوى الأمن في المملكة العربية السعوجية، عن فتخ باب التقديم على وظائف شاغرة لديها في العديد من التخصصات بمختلف المناطق...

ولي العهد السعودي يعزي الملك محمد السادس في ضحايا زلزال المغرب