الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة تغادر إلى ليبيا لمساعدة المتضررين

غادرت الطائر الإغاثية السعودية الرابعة اليوم الثلاثاء الموافق 19 من شهر سبتمبر 2023، مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض، والمتجهة إلى مطار بينا الدولي في مدينة بنغازي الليبية، والتي تحمل علي متنها حوالي 90 طناً من المساعدات الغذائية والإيوائية، من أجل توزيعها علي المتضررين من الفيضانات التي شهدتها دولة ليبيا في الفترة القليلة الماضية، حيث جاء هذا تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك : سلمان بن عبد العزيز آل سعود " ، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير " محمد بن سلمان بن عبد العزيز " ، لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والقيام بتقديم كافة المساعدات الغذائية للمتضررين.

الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة تغادر إلى ليبيا

بينما سيقوم فريق مختص من المركز بالإشراف علي عملية تسليم المساعدات، حيث جاء هذا بالتنسيق والمشاركة مع الهلال الأحمر الليبي، وجاءت تلك الجهود تأكيد للدور الإنساني والذي تتطلع إليه المملكة العربية السعودية، بوقوفها مع دولة ليبيا وشعبها الشقيق في وقت الأزمات.

الفيضانات

تعتبر من الكوارث الطبيعية التي تحدث نتيجة لتجمع كميات كبيرة من المياه في مناطق غير معدة لاستيعابها، و تتسبب الفيضانات في العديد من الأضرار البشرية والاقتصادية والبيئية، ويجب على الحكومة والمجتمعات اتخاذ إجراءات وقائية ومنهجية لإدارة المخاطر، مثل بناء السدود والمصارف المائية الفعالة وتحسين أنظمة التحذير المبكر وتطوير الخطط الطوارئ وتعزيز الوعي العام بالسلامة المائية.

إليك بعض الأضرار الرئيسية للفيضانات:

1. خسائر الأرواح والإصابات: وتعتبر الفيضانات خطر على الحياة البشرية، و يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأرواح، والفيضانات العنيفة قد تسبب إصابات جسدية جراء السيول والانهيارات الأرضية والحوادث المرتبطة بالفيضانات.

2. دمار البنية التحتية: وتسبب الفيضانات في تدمير البنية التحتية، منها الطرق والجسور والمباني وشبكات المياه والصرف الصحي، ويؤدي هذا إلى انقطاع الخدمات الأساسية وصعوبة الوصول إلى المناطق المتضررة وتأثير سلبي على حياة السكان المحليين.

3. تلوث المياه: وقد تسبب الفيضانات في تلوث المياه نتيجة للتدفق الزائد للمواد الكيميائية والمخلفات والنفايات الصناعية والزراعية، و تلوث المياه يشكل تهديد على الصحة العامة والبيئة المائية ويؤثر على مصادر المياه العذبة.

تدمير الممتلكات الشخصية: وتتسبب الفيضانات في تدمير المنازل والممتلكات الشخصية للأفراد، مما يتسبب في خسائر مادية هائلة للسكان المتضررين، وقد يستغرق وقت طويل لإعادة بناء وتعويض هذه الخسائر.

5. تأثيرات بيئية: وتؤثر الفيضانات على النظم البيئية المحيطة، حيث تقضي على النباتات والحيوانات وتؤثر على التنوع البيولوجي، و قد تؤدي الفيضانات إلى تغيرات في تركيبة التربة وتدهور الأراضي الزراعية.

6. تأثير اقتصادي: وتترتب على الفيضانات كافة التكاليف الاقتصادية هائلة نتيجة للخسائر المادية وتعطل الأعمال التجارية والزراعية والسياحة، كما تؤثر على الإنتاجية الاقتصادية وتزيد من الفقر والتفاوت الاقتصادي في المجتمعات المتضررة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
681 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
خطوات التسجيل في دعم المواشي 1445 والشروط المطلوبة

تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، بإتاحة رابط إلكتروني للتسجيل في دعم المواشي للأفراد العاملين بالقطاع...

أخبار عربية
كيفية الحصول على منحة الزواج عبر التأمينات الاجتماعية 1445

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإتاحة منحة الزواج للمواطنين لعام 1445، كذلك تم إتاحة الرابط...

أخبار عربية
كيفية الاستعلام عن الإجازة المرضية في السعودية 144 عبر موقع صحة

تم الإعلان من قبل وزارة الصحة السعودية عن إتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن الإجازة المرضية عبر موقع صحة، وهذا بعد التأكد من التشخيص...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف وزارة الخارجية السعودية 1445 والشروط المطلوبة

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن توفير عدد من الوظائف الشاغرة، حيث تسعي الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى توفير حياة كريمة...

محادثات إماراتية مصرية تؤكد علي أهمية تعزيز العمل العربي الاشتراكي