تجدد الحرائق في غابات شرق الجزائر اليوم

اندلعت نيران مساء يوم الجمعة بالأمس الموافق 15 من شهر سبتمبر 2023، بحرائق هائلة في ولاية بجاية وتيزي وزو المتجاورتين في غابات شرق الجزائر، حيث تم إخماد حريق تيزي وزو تواصلت العمليات للسيطرة عليه في ولاية بجاية، وهذا بحسب ما جاء في بيان للحماية المدنية والذي تم نشره صباح اليوم السبت الموافق 16 من شهر ستمبر 2023

تجدد الحرائق في غابات شرق الجزائر

حيث اندلع حريق في غابة مهوي القريبة من مدينة تيشي، وحريق آخر ألتهم في غابة عش الباز في ولاية بجاية، بينما قد اندلع حريق ثالث في غابة بقرية إيغداسن في ولاية تيزي وزو، وهذا وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، حيث ذكرت الحماية المدنية بأنه قد تم إخماد حريق في غابة مهوي وهي تحت الحراسة، وقامت بعملية إخماد متواصلة في غابة عش الباز والحريق متحكم فيه، وتم السيطرة علي حريق ولاية تيزي وزو وعمليات الحراسة ما زالت متواصلة حتى الآن.

بينما قد اندلع تلك الحراق ليلاً وشاركت في مواجهات مع فرق، من أجل التدخل من ولاية برج بوعريريج وأيضاً سطيف والبويرة المجاورة وأيضا العاصمة، حيث تدخلت مروحيات الإسعاف الجوي وهذ من أجل الحماية المدنية ولم تسقط أي ضحايا، وجاء هذا في نهاية شهر يوليو الماضي، حيث شهدت المناطق حرائق هائلة أدت إلى مصرع 34 مواطن، حيث أتت علي مساحات واسعة ومتباعدة من الغابات والأشجارة المثمرة.

حرائق الغابات

تحدث الحرائق في الغابات عندما يندلع النيران في المناطق الخضراء المكونة من الأشجار والنباتات الأخرى، حيث تسببت الحرائق في الغابات مع خسائر هائلة للحياة النباتية والحيوانية والموارد الطبيعية، وتشكل تهديدًا خطيرًا على البيئة والبشر، وتعتبر هناك عدة أسباب لحدوث الحرائق في الغابات، ومن أهم هذه الأسباب:

  • النشاط البشري: وهو يعتبر النشاط البشري ومن أبرز أسباب حدوث الحرائق في الغابات، و يكون ذلك نتيجة للإشعال العمد، مثل إشعال النيران لأغراض التخييم أو التخلص من النفايات.
  • العوامل الجوية: ويمكن أن تسهم العوامل الجوية في انتشار الحرائق في الغابات في فصل الصيف.
  • التغيرات المناخية: كما أن التغيرات المناخية تلعب دور متزايد في زيادة الحرائق بالغابات، و زيادة درجات الحرارة وتغيرات نمط سقوط الأمطار.
  • تراكم الوقود: عندما تتراكم الأشجار الميتة والأوراق المتساقطة والفروع الجافة في الغابات، فإنها تشكل ما يعرف بـ وقود للحرائق.
  • نقص الرقابة والوقاية: في بعض الحالات، قد ينتج عن نقص الرقابة والوقاية الفعالة في المناطق بالغابات و عدم القدرة على الكشف المبكر عن الحرائق والتعامل معها بفعالية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
671 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
التقديم في برنامج تطوير الخريجين عبر جامعة الملك سعود 1445 والشروط المطلوبة

تم الإعلان من خلال مركز الخريجين في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع الصندوق العربي للطاقة عن كيفية التقديم في...

أخبار عربية
خطوات استقدام العمالة المنزلية بشكل مؤتمن 1445 عبر منصة مساند

قامت منصة مساند بتأكيد عدة خطوات من أجل ضمان استقدام العمالة المنزلية بشكل مؤتمن في المملكة العربية السعودية، وتم تفعيل الرابط...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف مستشفى دله 1445 لحملة البكالوريوس

تعلن مستشفى دله في المملكة العربية السعودية، عن فتح باب التقديم على العديد من الوظائف الشاغرة لديها في مدينة الرياض لحملة البكالورويس،...

أخبار عربية
التقديم على وظائف مستشفى قوى الأمن في السعودية 1445

تعلن مستشفى قوى الأمن في المملكة العربية السعوجية، عن فتخ باب التقديم على وظائف شاغرة لديها في العديد من التخصصات بمختلف المناطق...

إعصار دانيال يحيل درنة إلى مقبرة .. وأمل العثور على أحياء