وزير الخارجية السعودي يعقد اجتماع مع نظيريه الإماراتي والأميركي اليوم

قام وزير الخارجية السعودي الأمير " فيصل بن فرحان " ، بعقد اجتماع اليوم الأربعاء الموافق 6 من ربيع أول 1445 والموافق 20 من شهر سبتمبر 2023، بعقد اجتماع مع وزير خارجية الإمارات الشيخ " محمد بن زايد آل نهيان " ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية " أنتوني بلينكن " ، من أجل أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78.

وزير الخارجية السعودي يعقد اجتماع

حيث جاء في بداية الاجتماع جرى الترحيب، باستضافة المملكة العربية المتحدة لوفد صنعاء وهذا بهدف تشجيع الأطراف اليمنية، من أجل الانضمام لمناقشة الحوار والتوصل لحل خارطة الطريق، بهدف انهاء الصراع اليمني عبر عملية سياسية بقيادة اليمن وقامت الأمم المتحدة الأمريكية برعايتها، بينما جاء الاجتماع بأوجه التنسيق المشترك في الكثير من القضايا المحلية والدولية، وجاء بأهمية دعم جميع الجهود لتحقيق الأمن والسلام بين الدول.

التنسيق المشترك

التنسيق المشترك بين الدول يشير إلى عملية التعاون والتنسيق بين الدول المختلفة في مجالات متعددة، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو أمنية أو بيئية أو غيرها، بهدف تحقيق مصالح مشتركة ومواجهة التحديات المشتركة، ويعتبر التنسيق أداة فعالة للتعاون الدولي وتعزيز العلاقات بين الدول.

بينما تتطلب العديد من القضايا العالمية التنسيق المشترك بين الدول، مثل القضايا البيئية منها تغير المناخ وحماية البيئة العالمية، حيث يلتزم الدول بالتعاون للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتعزيز الاستدامة البيئية، و يمكن أن يكون التنسيق ضروري في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، حيث تتعاون الدول لتبادل المعلومات وتنسيق جهودها في مجالات مثل مكافحة تمويل الإرهاب ومكافحة تجارة المخدرات.

بينما يمكن أن يكون التنسيق المشترك بين الدول ضروري للتعامل مع الأزمات الإنسانية، مثل النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية، ويعمل على توفير المساعدة الإنسانية وتنسيق الجهود لتلبية احتياجات السكان المتضررين، بينما توجد عدة آليات ومنظمات دولية تسهم في تعزيز تلك العملية بين الدول، منها الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وغيرها، كما تعمل تلك المنظمات على تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول وتسهيل حل القضايا والتحديات العالمية.

أما من الجوانب الهامة للتنسيق بين الدول هو ضمان المساواة والعدالة في العلاقات الدولية، و يجب أن يكون مبنياً على مبادئ المساواة واحترام السيادة الوطنية والاحترام المتبادل بين الدول، وأن يكون هناك توازن بين المصالح الوطنية والمصالح العالمية، وأن يتم التعامل مع التحديات العالمية بروح التعاون والتضامن، و يعمل التنسيق من أجل التعاون الدولي وتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة في العالم.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
682 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
خطوات التقديم في المنح والقروض بالجامعات الأردينة 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت وزارة التعليم الأردنية العديد من المنح والقروض في الجامعات الأردنية 2024، لكافة الطلاب في جميع الكليات المختلفة بالمملكة الأردنية...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في دعم المواشي 1445 والشروط المطلوبة

تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، بإتاحة رابط إلكتروني للتسجيل في دعم المواشي للأفراد العاملين بالقطاع...

أخبار عربية
كيفية الحصول على منحة الزواج عبر التأمينات الاجتماعية 1445

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإتاحة منحة الزواج للمواطنين لعام 1445، كذلك تم إتاحة الرابط...

أخبار عربية
كيفية الاستعلام عن الإجازة المرضية في السعودية 144 عبر موقع صحة

تم الإعلان من قبل وزارة الصحة السعودية عن إتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن الإجازة المرضية عبر موقع صحة، وهذا بعد التأكد من التشخيص...

التعاون الخليجي يدعو لإعادة ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية