وزير الخارجية السعودي يناقش مع البرهان مستجدات الأوضاع في السودان

قام وزير الخارجية السعودي الأمير " فيصل بن فرحان " اليوم الجمعة الموافق 22 من شهر سبتمبر 2023، بمقابلة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق الأول الركن " عبد الفتاح البرهان " ، من أجل هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78 في نيويورك.

وزير الخارجية السعودي يبحث مع البرهان مستجدات الأوضاع

حيث جرى اللقاء عمليات بحث مستجدات الأوضاع في السودان، بينما أكد وزير الخارجية السعودي الأمير " فيصل " ، علي أهمية التزام كافة الأطراف السودانية استعادة مجريات العمل الإنساني، والقيام بحماية المدنيين والعاملين في كافة قطاعات الإغاثة، وأمان وسلامة الممرات الإنسانية من أجل وصول المساعدات والدعم الأساسية، بينما قامت الأمير " فيصل " بتجديد دعوة المملكة العربية السعودية، إلى تهدئة الحوار السياسي الذي يقوم بضمان حل الأزمة الراهنة، ويقوم باستعادة الاستقرار لشعب السودان.

رئيس مجلس السيادة الانتقالي

مجلس السيادة الانتقالي في السودان تشكل هيئة حكومية تأسست في أغسطس 2019، بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس السوداني السابق عمر البشير، و يتكون المجلس من 11 عضواً يشملون ممثلين من المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير، وهي قوى المعارضة المدنية التي قادت الاحتجاجات الشعبية ضد نظام البشير، وهو رئيس هذه الهيئة الحكومية، ويتولى مهام مهمة في قيادة الانتقال الديمقراطي في السودان، ويعتبر رئيس المجلس السيادي شخصية رئيسية في الحكم الانتقالي، وله صلاحيات ومسؤوليات محددة.

المهام الرئيسية لرئيس مجلس السيادة الانتقالي

  • قيادة المجلس: حيث يتولى رئيس المجلس قيادة أعضاء المجلس وتنظيم عملهم، وضمان تحقيق أهداف الانتقال السياسي والديمقراطي في السودان.
  • الشؤون الخارجية: ويجب على رئيس المجلس تمثيل السودان في الشؤون الخارجية والدفاع عن مصالح البلاد في المحافل الدولية، قد يقوم بزيارات رسمية إلى الخارج والتفاوض مع الجهات الأخرى لصالح بلاده.
  • الشؤون الأمنية: كما يلعب رئيس المجلس دور مهم في تنسيق الأمن والاستقرار في البلاد، و يجب عليه التعامل مع التحديات الأمنية المختلفة والعمل على تعزيز الأمن الداخلي وحماية المواطنين.
  • تنفيذ الاتفاقيات والإصلاحات: يجب على رئيس المجلس السيادي العمل على تنفيذ الاتفاقيات، و التي تم التوصل إليها مع القوى المعارضة وتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية المطلوبة للانتقال الديمقراطي.
  • التعاون مع الحكومة الانتقالية: حيث يجب العمل بشكل وثيق مع رئيس الوزراء و حكومة الانتقال المدنية، وهذا من أجل تحقيق التعاون والتنسيق بين السلطتين وضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
682 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار عربية
خطوات التقديم في المنح والقروض بالجامعات الأردينة 2024 والشروط المطلوبة

أطلقت وزارة التعليم الأردنية العديد من المنح والقروض في الجامعات الأردنية 2024، لكافة الطلاب في جميع الكليات المختلفة بالمملكة الأردنية...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في دعم المواشي 1445 والشروط المطلوبة

تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، بإتاحة رابط إلكتروني للتسجيل في دعم المواشي للأفراد العاملين بالقطاع...

أخبار عربية
كيفية الحصول على منحة الزواج عبر التأمينات الاجتماعية 1445

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإتاحة منحة الزواج للمواطنين لعام 1445، كذلك تم إتاحة الرابط...

أخبار عربية
كيفية الاستعلام عن الإجازة المرضية في السعودية 144 عبر موقع صحة

تم الإعلان من قبل وزارة الصحة السعودية عن إتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن الإجازة المرضية عبر موقع صحة، وهذا بعد التأكد من التشخيص...

الجزائر تتخذ إجراءات صارمة لوقف هروب الأطباء للخارج