وزارة التعليم تعلن عن مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب

أسماء أحمد - | منوعات

قامت وزارة التربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية بالأعلان عن مسابقة حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية لجميع الطلاب والطالبات من مختلف القطاعات التعليمية داخل المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر واحدة من جهود وزارة التربية والتعليم لتدريب الشباب الصالح على حفظ القرآن الكريم وتلاوته وفهم السنة النبوية، ويمكن أن يساعد ذلك في تعزيز طريقة التيسير وغرس روح تنافسية إيجابية في الطلاب المشاركين.

مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية

  • بدأت المرحلة الأولى في الرابع من رمضان، وانتهت فى الثامن من رمضان وستقام على مستوى المدرسة، وسيتأهل لها 20 متسابق مدرسة.
  • بعد ذلك، من 11 رمضان إلى 15 رمضان، ستقام المسابقة على مستوى إدارات التعليم وسيتأهل 20 متسابق / قسمًا تعليميًا.
  • بعد ذلك، ابتداءً من 15 رمضان وحتى اليوم 22 رمضان ، ستقام المسابقة على مستوى وزارة التربية والتعليم ويتأهل 20 مشاركًا.
  • في النهاية ، يتأهل 20 مرشحًا من الإدارة للحصول على المؤهل النهائي بوزارة التربية والتعليم.
  • وستبدأ المرحلة الثانية في إجراء الاختبارات عن بعد للمتسابقين من 12 و 19 شوال بإدارة التعليم بالمدينة المنورة.
  • يتأهل ما يقرب من 100 مشارك من المستوى الثاني إلى المستوى النهائي.
  • ستتم المرحلة النهائية حضوريًا في إدارة التعليم بمكة المكرمة من 24 إلى 27 شوال.
  • سيحضر المرحلة النهائية المتأهلون من المرحلة الثانية الذين حققوا المراكز الخمسة الأولى من كل مسار لكل فرع.

تقسيمات مسارات المسابقة

تتكون المسابقة من مسارين، اولاً، مسار القرآن الكريم ، مقسم إلى خمسة أقسام تحفيظ (حفظ القرآن كاملاً ، حفظ 15 جزءًا ، حفظ 10 أجزاء ، حفظ 5 أجزاء ، 3 أجزاء عن ظهر قلب).

كما يوجد قسمين للتلاوة و هما (المستوى المتوسط ​​والثانوى ​​و مستوى المبتدئين)، والمسار الثاني "السنة النبوية" وفروعها (حفظ 40 حديثًا أو 20 حديثًا على المستوى المتوسط ​​والثانوى و حفظ 20 حديثًا على مستوى المبتدئين).

وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية

كما قامت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، بتشكيل لجنة خاصة للإشراف على المسابقة برئاسة مدير عام التربية والتعليم، بالإضافة إلى تشكيل فريق خاص من الخبراء لعملية التحكيم، حيث قامت وزارة التعليم بـتأكيد ان تتم إجراءات الفرز والتحكيم يوف تتم بشفافية ومصداقية تامة وفق الضوابط والمعايير المعمول بها، كما أكدت الوزارة على ضرورة تشجيع المعلمين و المعلمات للطلاب فى مختلف الدارس وتفعيل المسابقة وتشجيع المشاركة.

عن الكاتب

أسماء أحمد
أسماء أحمد
93 مشاركة

صحفية حرة أعشق مهنتي كثيراً وأحب الإبداع الدائم والإطلاع المستمر أعشق قراءة الروايات وأحب تغطية الأخبار التي تهم المواطنين.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

منوعات
كيفية حجز تذاكر بوليفارد وورلد 2024 وأسعار التذاكر

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص لحجز تذاكر بوليفارد وورلد 2024 على الموقع الرسمي لموسم الرياض، وتعتبر هذه المنطقة من أفضل المناطق الترفيهية في...

منوعات
الداعية أمير منير يتراجع عن دعوته بخصوص “عمرة البدل”

قام الداعية المصري " أمير منير " بمسح مقطع الفيديو الذي قام بنشره علي صفحته الشخصية الفيس بوك، والذي أثار ضجة كبيرة لدي رواد السوشيال...

منوعات
أبرز فوائد العسل للقلب والجهاز الهضمي والتنفسى

فى مقال اليوم سوف نعرض اليكم فوائد العسل للقلب والجهاز الهضمي والتنفسى، حيث وأوضح فهد السعيد ، اختصاصى سلامة وجودة الغذاء ، أن للعسل...

منوعات
” الوجبة 9 ” و أسماء المشمولين بالرعاية الأجتماعية (2023) في العراق

في ظل الظروف الحالية قامت الحكومة العراقية بتقديم الكثير من الدعم للمواطنين العراقيين داخل العراق، وكان من ضمن هذا الدعم تقديم الوجبة...

"إحالة أوراق المتهم لفضيلة المفتي"مفاجآت جديدة وقضية مذبحة الأسكندرية