السعودية وإيران تتفقان على بدء الترتيبات لإعادة فتح السفارتين

فقد وقعت السعودية و إيران على نموذج بيان مشترك، في الصين يتفقان بموجبه على بداية الترتيبات لإعادة فتح السفارتين السعودية وإيران والقنصليات، واتفقا ايضا على استئناف الرحلات الجوية، وكذلك اتفق البلدان ايضا، على استكمال الزيارات المتبادلة للمسؤولين وممثلي القطاع الخاص.

السعودية وإيران تتفقان على بدء الترتيبات لإعادة فتح السفارتين

  • وقد جاء ذلك في ختام اللقاء بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان في بكين، اليوم الخميس الموافق 6 أبريل.
  • وقد ذكرت قناة الإخبار الرسمية في السعودية ذكرت أن وزيرا خارجية السعودية وإيران قد اجتمعا في الصين، في أول لقاء رسمي بينهما منذ أكثر من 7 أعوام، ويعتبرا أعلى مسؤولين دبلوماسيين في البلدين .
  • وقد اتفقت الرياض وطهران على إنهاء الخلاف الدبلوماسي بينهما وإعادة فتح السفارات الخاصة بهم في اتفاق مهم توسطت به الصين في الشهر الماضي.
  • وفي مقطع مصور على تويتر اليوم الخميس، تبادل وزير الخارجية السعودي "الأمير فيصل بن فرحان آل سعود" ونظيره الإيراني التحية قبل أن يجلسا متجاورين.

السعودية وايران

  • وناقش خلال الاجتماع استئناف العلاقات الذي تم الإعلان عنه في الشهر الماضي وترتيبات تبادل السفراء.
  • وكانت الصحيفة السعودية نقلت عن مصادر أن لقاء بكين قد سبقته (3) اتصالات متتابعه بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني، تضمنت هذه الاتصالات، مناقشه الخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق وإجراءات إعادة افتتاح البعثات مرة أخري وتفعيل الاتفاقيات السابقة.
  • وتم الألتفات إلى أن اختيار الصين مكان لعقد اللقاء بين وزير الخارجية السعودي والإيراني ، أتي امتدادا لدور بكين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل عملية التواصل بين البلدين".
  • وكانت دولة السعودية وإيران اتفقتا، برعاية صينية، على أستئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 7 سنوات.
  • وقد أعلن البلدان والصين في بيان مشترك لهم ، أن الاتفاق سينفذ خلال 60 يوما.

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
105 مشاركة

نانسي نبيل صحفية إلكترونية أعمل محررة بموقع صحيفة الإقتصادي منذ سنوات، مٌلمة بالشؤون والأخبار المصرية والخليجية، هوايتي الكتابة والتدوين.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

سلسلة الإفلاسات تمتد للفضاء ... شركة " Virgin Orbit " توقف نشاطاتها